مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم غادة بنورة رشماوي

في أحد الأيام، أقام ملك يدعى أحشويروش وليمة سخية وسط أجواء مبجّلة، وكان قد دعا زوجته الملكة لتحضر أمامه فيفتخر بجمالها أمام الشعوب والرؤساء. لكنها رفضت طاعة أمره مما تسبب لاحقا في اقصائها وتعيين ملكة أخرى مكانها (أس 1: 15، 19)، ليتم اختيار أستير اليهودية لتتولى هذا المنصب، اذ إنها نالت اعجاب الملك وسروره. كانت أستير فتاة يهودية يتيمة، ربّاها ابن عمها مردخاي، الذي شاء التدبير الإلهي أن يسمع بمؤامرة ضد الملك لقتله (2: 21). فما كان منه إلاّ أن أبلغ أستير بتلك الخطة لتُبلغ الملك هي بدورها، ليكون مردخاي بذلك منقذا له، ولكن تمر الأيام دون إكرام هذا المنقذ...



قصة حقيقية لامرأة دعيت بالمجدلية. كانت روحها مستعبدة لشياطين كثيرة. لمسها رب المجد وشفاها وخلق فيها روحا جديدة. امرأة شجاعة عانقت التغيير، فلم تعد لإبليس أسيرة بل تبعت رب المجد تلميذة وشاهدة وسفيرة...



نقرأ في متى 15: 21-28 ومرقس7: 24-30 عن امرأة كنعانية لم يُذكر اسمها، لكن التصق بها وصف حالة ابنتها: "كان بابنتها روح نجس"، ومن ثم يسرد لنا الكتاب المقدس أنها أممية وفي جنسها فينيقية سورية. سَمِعت عن وجود يسوع في الكورة وعن قدرته العجيبة في الشفاء وما كان منها إلا أن تصرخ إليه لتنال سؤل قلبها، شفاء ابنتها.
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

جُوليا " سَلِّمُوا عَلَى جُولِيَا."( رو15:16)

| Share

جُوليا
«جوليا» اسم لاتيني معناه " طويلة الشعر" أو "أنثوية الخضوع" أو "أنثوية التبعية" (Feminie of following).
والشعر الطويل في الكتاب المقدس يشير بصفة عامة إلى الخضوع وعدم الاستقلال.. كما إلى الوداعة التي تليق بالمرأة "الإناء كالأضعف"، ومن أجل ذلك وَجَب على الرجل أن يعطيها كرامة (1بط3: 7). وفي 1كورنثوس11 يتكلم الكتاب عن الشعر الطويل كمجد للمرأة (ع15)، وعن أنه قبيح بالمرأة أن تُقَصّ أو تُحلق (ع 6). والمرأة بلا شك تعكس المجد والجمال اللذين بهما يسربلها الله عندما تستقر في مكانها المُعطى لها من الله، مكان الخضوع وعدم الاستقلال، وتتمسك بخصائصها وسجاياها الأنثوية. وبقدر ما تكون المرأة هكذا، بقدر ما تبدو أكثر جمالاً، وبقدر ما تحظى برضى الله. وبالعكس، على قدر ما تحاول المرأة أن تتشبه بالرجل أو تحتل مكانه، بقدر ما تفقد من جمالها وفضلها وفضائلها. فالمرأة لا يكتمل جمالها الأدبي إلا إذا احتلت المكان الذي لأجله خُلقت؛ مكان الخضوع وعدم الاستقلال.

ومن هنا كان تحريض الرسول: «أيها النساء اخضعن لرجالكن كما للرب." ( اف22:5) هذا الخضوع الذي على الزوجة أن تراعيه نحو زوجها، يجب أن يكون «كما للرب» بمعنى أن خضوع الزوجة لزوجها هو في الواقع خضوع لسلطان الرب وترتيبه من البدء، وصون لحقوق الرجل الذي منحه الرب إياها له منذ القديم «لأن الرجل هو رأس المرأة» (أف5: 23)، و«لأن آدم جُبِل أولاً ثم حواء» (1تي2: 13). «ولأن الرجل لم يُخلق من أجل المرأة، بل المرأة من أجل الرَّجل» (1كو11: 9)

وفي هذه الأيام الأخيرة التي نعيش فيها، يُعتبر خضوع المرأة أمرًا غير مرغوب فيه، ولا يتفق مع الروح العصرية. فالنساء يطلبن الحرية والمُساواة بالرجال في الحقوق، غير أن خضوع الزوجة لزوجها، هو أمر الله الصريح. وإذا ما نُقضت أوامر الله، كانت النتيجة الحزن والفوضى، كما هو الحال في كثير من البيوت. إن المرأة التي تتولى رئاسة البيت احتقارًا لزوجها، هي تعيسة وبائسة، وستحصد بلا شك ثمار تمردها في آثام أولادها الذين ينشئون بلا تريب.
كلمة مشهورة عنها : " سَلِّمُوا عَلَى جُولِيَا."( رو15:16)

القس عاطف سمعان

ارشيفية
ارشيفية
التعليقات
لنفس الكاتب/ة  


08/05/2014
دليلة واحدة من أشرّ نساء الكتاب المقدس. لقد استخدمت جمالها وحذقها في الشهوة، لتدمر حياة رجل...


03/04/2014 ‏ 08:49
كم من الأعمال العظيمة التي مجَّدت الله، عملتها نساء فاضلات! وإحدى هؤلاء النساء؛ يوكابد أم موسى...
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.