مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة



إن سألنا من حولنا، نرى أنّ المعتقد الشائع يفيد بأنّ الله لا يتسبّب بأمور سلبية أو أنه لا يسمح بحصول أمور سيّئة. لعلّ هذا يساعد الكثيرين على الشعور بالتحسّن...

بقلم الأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

محبة الله لا مثيل لها،هى محبة عملية باذلة وتسعي لخلاصنا وتحريرنا أعلنها لنا الله لا بالكلام واللسان بل بالعمل والحق { لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ...



الوقت من ذهب أذا لم نستغله عبر وذهب. كثيرين لا يشعرون بقيمة الوقت الا بعد ضياعه من أيديهم، فبعض الطلبة لا يشعرون بقيمة الوقت...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

كيف تبدأ سنتك بطريقة صحيحة؟

| Share

بداية العام الجديد،البعض يتخذ من هذه الفترة فرصة لاتخاذ القرارات التي سيفعلها، البعض يقول انا في هذا العام اريد ان اعمل اكثر لأحصل على مدخول اكثر وآخر يقول في هذا العام ومع بدايته سأتوقف عن التدخين. وآخرى تقول من بداية هذا العام سأبدأ الرجيم لأخسر بعض من وزني. والبعض يخطط من اجل نقلة نوعيه في حياته، كل شخص يبني البداية ولكن ان كانت بداية على أسلوب العالم سوف تكون بداية غير صحية.
والسؤال هنا كيف ستبدأ سنتك بطريقة صحيحة ؟
ولكي نبدأ سنة جديدة مثمرة، علينا ان نتبع عدة خطوات
اولا : راجع نفسك :
بمعنى ان تنظر الى نفسك خلال السنة الماضية( تصرفاتك، صفاتك، أفكارك، خطاياك) فكر في نفسك هل هناك نقاط ضعف في حياتك ما زالت مستمرة، هل تتصرف بعض التصرفات التي تأتي بالسلبية على شخصيتك؟
في مرحلة مراجعة النفس ضع نفسك بأنك خلقت على صورة الله ومثاله، حين كنت خليقة جديدة مشابه لصورة الله، ولا تقل لنفسك لا يمكنني ان اتغير، فكل ما فيك من أمور سلبية هي أمور دخيلة على حياتك ويمكنك ان تغيرها كما اكتسبتها. امتحن وافحص نفسك بأمانة في كل الأمور في حياتك، واعترف بها امام الله، ولا تحاول ان تقف موقف الدفاع عن التصرفات السلبية والخطايا التي مرت خلال سنتك الماضية بل كن القاضي العادل كي تسير في اول خطوة نحو سنة جديدة مثمرة .
ثانيا : أبدا من جديد
نقطة البداية من جديد تحتاج عدة عوامل كي تكون خطوة ناجحه، فبعد انا اعترفت بخطاياك امام الله وإمام نفسك عليك التالي:
١ . التوبة : اتخذ وقتا بينك وبين الله تقدم فيه توبة على خطاياك، لانه حتى التصرفات السلبية في شخصية كل منا ان كانت غضب او إسراف زائد او تكبر او محبة الذات او بخل، كل هذه خطايا علينا ان نتوب عنها. لذلك أصرخ الى الله "قلبا نقيا أخلق في يا الله" (مزمور ٢١ : ١٠)
٢. اغفر لنفسك واقبل غفران الله: في بعض الأحيان نضع أنفسنا في خانة الذنب واللوم على أنفسنا كما يحاول ابليس ان يخدعنا بأننا ما زلنا في نفس الخطية ولا يمكننا الخروج منها ولكن أدرك جيدا هذه خدعة، لذلك صلي الى الله واقبل غفرانه الذي منحك إياه نتيجة لتوبتك، يقول الكتاب المقدس "الأشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديدا(٢ كورنثوس ٥: ١٧)، عليك ان تدرك تماماً ان الله يحبك وقد غفر لك بالكامل.
ثالثا : إنسان جديد:
بعد ان تبت وقبلت الغفران السماوي، عليك ان تدرك انك الان أصبحت إنسان جديد، قد غسلت بالكامل من كل أعباء واحمال العام الماضي، وها انت اليوم إنسان جديد بقلب جديد.
١. قلب جديد :
يا ابني أعطني قلبك ولتلاحظ عيناك طرقي ( أمثال ٢٣ : ٢٦)
الله قد منحك قلبا جديدا اليوم، ولكي تحافظ على قلبك دون السقوط في ما قد مضى في العام الماضي، سلم قلبك بالكامل للرب، اجعل له الأولوية في قلبك والمركز الاول كي تكون كل تصرفاتك نابعة من قلب الرب. وهذا يأتي من خلال قضاء وقت اكثر مع الرب.
٢ . روح جديدة:
ارجعوا عند توبيخي،هانذا أفيض لكم روحي. اعلمكم كلماتي ( أمثال ١ : ٢٣)
حين سمعت لصوت الرب وافرغت الروح القديمة، أصبحت اليوم بروح الرب بالكامل. لذلك عليك ان تخضع نفسك لروح الرب الساكن فيك، وهذا يحتاج الى ان تشبع روحك بكلمة الرب، ان تكون لديك شركة مستمرة في قراءة الكتاب المقدس لتغذي وتشبع روح الرب في داخلك.
رابعا:
افرغ نفسك باستمرار :
من الطبيعي على الانسان ان يتصرف بعض الأحيان تصرفات سلبية وان يقع في الخطية ولذلك كونك إنسان جديد بفضل غفران الله لخطاياك السابقة، عليك ان لا تنتظر وتحمل داخل نفسك تراكمات من الخطايا، والأمر هنا يحتاج الى تطلب غفران الله اول بأول على اي سقوط، أيضاً ان تكون في شركة مع شخص مؤمن يصلي من أجلك ويشجعك، ان تكون مع شخص قريب يمكنك ان تصلي معه وتعترف أمامه بخطاياك اذا تكون ظاهرة كي تساعد نفسك بعدم العودة للسقوط مرة اخرى . يقول الكتاب المقدس " اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات وصلوا بعضكم لأجل بعض لكي تشفوا. طلبة البار تقتدر كثيراً في فعلها ( يعقوب ٥ : ١٦ )
أبدا سنتك بيسوع الذي يحبك واسلم نفسه لأجلك. يسوع يحبك بكل المواقف والظروف.
يقول الكتاب:
وان كانت الباكورة مقدسة فكذلك العجين.وان كان الاصل مقدسا فكذلك الاغصان( رومية ١١ : ١٦ )

بقلم داوود عازر

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.