مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة



إن سألنا من حولنا، نرى أنّ المعتقد الشائع يفيد بأنّ الله لا يتسبّب بأمور سلبية أو أنه لا يسمح بحصول أمور سيّئة. لعلّ هذا يساعد الكثيرين على الشعور بالتحسّن...

بقلم الأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

محبة الله لا مثيل لها،هى محبة عملية باذلة وتسعي لخلاصنا وتحريرنا أعلنها لنا الله لا بالكلام واللسان بل بالعمل والحق { لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ...



الوقت من ذهب أذا لم نستغله عبر وذهب. كثيرين لا يشعرون بقيمة الوقت الا بعد ضياعه من أيديهم، فبعض الطلبة لا يشعرون بقيمة الوقت...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

هل يمكن تكوين صداقات حقيقية على "الفيس بوك" فقط بكبسة زر؟

| Share

صار من النادر اليوم أن تصلك دعوة شخصية لحضور حفلة عيد ميلاد لشخص ما.

من خلال خبرة شخص مع الصداقات عبر الإنترنت يقول: إن أكثر من 20 دعوة لحضور حفلة عيد ميلاد تم دعوتي إليها العام الماضي، كان اثنين أو ثلاث منها فقط بدعوة شخصية عبر التليفون، أما باقي الدعوات فقد أرسلت إليّ عبر الفيس بوك.

ويضيف: "لا أعلم ما إذا كان الناس أصبحوا كسالى أم أنهم يرونها وسيلة أسهل، ولكن ما أعتقده هو أن احتفال الناس بأعياد ميلادهم لم يعد أمر شخصي".

ولا يتعلق الأمر بأعياد الميلاد فقط، ولكن الأمر تغلغل لمعظم أو كل علاقاتنا (اعتماداً على الفترة التي يقضيها كل شخص على الإنترنت). فتضاءلت علاقاتنا المباشرة بالناس وجها لوجه، وبالتالي أصبحت علاقاتنا أقل شخصية وأقل عمقاً.

خلقنا لنكّون علاقات

نحن كبشر خلقنا الله لنكون في ترابط. عندما خلق الله آدم، رأى الله أن آدم وحده فقال: "ليس جيداً أن يكون آدم وحده، فأصنع له مُعيناً نظيره". (تكوين 2: 18). رأى الله أننا نحتاج للعلاقات مع الآخرين. فخلق الله حواء حتى يكونا معاً، ويعطي لنا سفر التكوين أحد أسفار العهد القديم فكرة عما كانت عليه علاقتهم القوية "وكانا كلاهما عريانين، آدم وامرأته، وهما لا يخجلان". (تكوين 2: 25)

كان لكلا من آدم وحواء علاقة قوية حتى أنهما لم يخجلا من عريهما الجسدي، ولكن هذا يوضح أيضاً أنهما كان عريانان عاطفياً. وهذا يعبر عن علاقة حميمية وقوية.

ولكن هذا لا يعني لنا أن نكون على هذا النحو من العمق والحميمية مع الجميع (باستثناء طبعاً شريك الحياة). ولكننا خلقنا لنكون في ترابط وعلاقات مع بعضنا البعض، لا أن نكون بمفردنا. نحن خلقنا لصداقات حقيقية تدوم، ولترابط وتواصل أعمق.

ما هو نوع علاقاتك؟

بينما يتميز الفيس بوك بايجابياته، تظهر أيضاً سلبياته الكثيرة، وواحدة من هذه السلبيات هي أنك تكّون صداقات فقط بضغط على زر "موافق" على الصداقة، أو زر "طلب صداقة" ويقتصر الأمر على النشر على صفحة الصديق الجديد. لكننا وجدنا لأكثر من هذا.

قد يكون لنا أصدقاء هذا عددهم على الفيس بوك، ولكن لا نزال نشعر بالوحدة. وهذا الأمر ليس جيداً، لأننا سنحتاج دائماً لعلاقات قوية وحقيقية.

ومع ذلك تظل أفضل علاقة حميمية يمكنك أن تجدها هي في علاقتك بالله خالقك.

بقلم جوزيف أيوب

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.