مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

من كتاب 1001 طريقة

القلوب، حتى عند الأطفال الصغار، شديد التعقيد بشكل لا يكاد يصدق. ولكي نجد الكلمات الصحيحة، وهي التي تقول حقاً "أحبك"، علينا أن نقوم برحلة ندخل فيها إلى أعماق قلوبهم، مثل مكتشف الكهوف، "عليك أن تحبو إلى داخل قلوب أطفالك وهي رحلة مثيرة حقاً"، عليك أن تكتشف من هم وما الذي يجعلهم يغتبطون. في هذه الحالة فقط تكون على استعداد حقاً أن تتحدث إليهم.

بقلم د.مدلين سارة أخصائية تربية ومستشارة نفسية مسيحية

نحن نظلم أنفسنا عندما نغرق في بواطن الذكريات الأليمة، فنعايش الندم بكافة تفاصيله ونثقل كاهلنا بتداعياته التي تنخر الأجساد السليمة وتبث سمومها في عقولنا وتتركنا أسرى لماض مرت عليه سنوات طويلة، لكنه لا زال عالقا في أذهاننا ويعيق مسيرتنا ويحرمنا التقدم بخطى ثابتة إلى الأمام وكأن الحياة تتوقف عند واقعة معينة وننسى أن عقارب الساعة لا تعود إلى الوراء وكما قال الكاتب ديل كارنيجي "الماء لا يجري في النهر مرتين " وأيضا قال " أكثر الأشياء التي تتسبب في تهاوي الأقوياء هي إضافة حمل الأمس إلى حمل الغد وحملهما معا" إذن عزيزتي، ما تخطيناه في حياتنا هو مجرد درس يشد أزرنا ويجعلنا أكثر صلابة وقوة لمواجهة تحديات المستقبل.

بقلم د. مدلين سارة أخصائية تربية ومستشارة نفسية مسيحية

يغلُب استخدامنا لكلمة العقاب في اللغة العربيّة بالجانب السلبيّ منها، ألا وهو إنزال العقاب كردّ فعل مُستحقّ تجاه الخطأ أو سوء السلوك المُرتكب، من جهة الأطفال والكبار على حدٍّ سواء.
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

آية وقول وحكمة لكل يوم الاثنين الموافق 2/16

| Share

آية للتأمل
{ الرَّبُّ يَحْفَظُكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ. يَحْفَظُ نَفْسَكَ. الرَّبُّ يَحْفَظُ خُرُوجَكَ وَدُخُولَكَ مِنَ الآنَ وَإِلَى الدَّهْرِ} (مز 7:121-8)

قول لقديس..
( لتكن هذه الكلمة واضحة دائماً أمامكم وهي أن لا تظنوا، في تقدمكم في النعمة وسيركم في الطريق الروحي، أن هذا هو من فضل اعمالكم، بل افهموا أن الفضل في هذا يرجع إلى قوة الهية مقدسة تشترك معكم وتعينكم دائماً في كل اعمالكم.) القديس أنطونيوس الكبير

حكمة للحياة ..
+ احفظني يارب مثل حدقة العين بظل جناحيك استرني. (مز 17 : 8)
Keep me as the apple of Your eye; Hide me under the shadow of Your wings, (Psa 17 : 8)

صلاة..
" اليك رفعت عيني يا ربي والهي. أحفظنى فاني عليك توكلت، وضعت فيك رجائى فلا تدنو ضربة من مسكنى ولا يغرقنى عاصف ولا تحرقنى شمس التجارب. ترد نفسي وتهدينى الي سبل البر وتقودنى فى موكب نصرتك، فانت لي قوة وملجأ وحكمة. تحفظنى متى يهيج علي العدو وتظلل علي حتى فى وسط الآتون، فانت لي القوة والعون وأنت الذى تحمي وتحفظ وتصون. تهبنى حرارة الروح فى وقت البرودة ونعمتك تسندنى وقت القحط والجفاف. الهي المحب، حافظ المتواضعين ومعلم الجهال يا من تهب نور البصيرة والاستنارة. أيها الأب السماوى أقدم لك التسبيح الشكر والعرفان الي الدهر، أمين"

من الشعر والادب
" سلام في وسط الآتون"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
اليك أرفع عيناي ياربي الحنون
فانت قوتى وأنت تحفظ وتصون
من الأعداء الذين بنا يتربصون
ومن الضيقة حتى تعبر وتهون
الرب حافظ الصغار والمتواضعون
بعنايته يرعانا كأم تعول البنون
يمنحنا السلام حتى وسط الآتون
نشكره مادمنا بدرب الآلام عابرون
أفرايم الأنبا بيشوى

قراءة مختارة ليوم
الأثنين الموافق 2/16
لْمَزْمُورُ الْمِئَةُ وَالْحَادِي وَالْعِشْرُونَ
مزمور الحفظ الإلهي
مز 1:121-8
1 أَرْفَعُ عَيْنَيَّ إِلَى الْجِبَالِ مِنْ حَيْثُ يَأْتِي عَوْنِي. 2مَعُونَتِي مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ صَانِعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ. 3لاَ يَدَعُ رِجْلَكَ تَزِلُّ. لاَ يَنْعَسُ حَافِظُكَ. 4إِنَّهُ لاَ يَنْعَسُ وَلاَ يَنَامُ حَافِظُ إِسْرَائِيلَ.5الرَّبُّ حَافِظُكَ. الرَّبُّ ظِلٌّ لَكَ عَنْ يَدِكَ الْيُمْنَى. 6لاَ تَضْرِبُكَ الشَّمْسُ فِي النَّهَارِ وَلاَ الْقَمَرُ فِي اللَّيْلِ. 7الرَّبُّ يَحْفَظُكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ. يَحْفَظُ نَفْسَكَ. 8الرَّبُّ يَحْفَظُ خُرُوجَكَ وَدُخُولَكَ مِنَ الآنَ وَإِلَى الدَّهْرِ.

تأمل..
+ معونتنا من قبل الرب... تتجه أنظارنا الي فوق نحو الرب الهنا الذي منه ناخذ المعونة والقوة والذى يحفظ المؤمنين به ويحميهم من الذلل ويظلل عليهم بعين عنايته التى لا تغفل ولا تنام ويكون مرشدا لنا ويحرسنا فى دخولنا وخروجنا. لقد كان الواصل إلى أورشليم من بعيد لا يرى جبل صهيون مباشرة حيث الهيكل بل يرى عدة جبال حولها. الجبال العالية تذكرنا بالله وسموه ومن عنده نستمد المعونة؟ ففي الاراضي المقدسة نجد جبال جرزيم حيث تتلي البركة، وجبل الزيتون، جبل الصلاة والتأمل وجبل الجلجثة حيث نتأمل حب الله العجيب. وجبل التجلي حيث نرى المسيح في بهائه. وجبل الصعود حيث ذهب الرب ليعد لنا مكاناً وجبل التجربة حيث انتصر المسيح على إبليس. ومن يتسلق هذه الجبال اي يجاهد في حياته الروحية يصل إلى جبل صهيون، رمز للمسيح الذي هو جبل بيت الرب الثابت في رأس الجبال (أش2:2). كما ترمز الجبال للصديقين والقديسين والأنبياء والآباء ونحن ننظر لحياتهم لنتمثل ونتشفع بهم.
+ حفظ الله للمؤمنين ... الله يحفظ المؤمنين به دائما فهو ساهر على خلاصنا واسرائيل تعني الانسان الذى يجاهد مع الله لخلاص نفسه فيتعهده الله بالرعاية والحماية الله شبه نفسه بالدجاجة التي تظلل أفراخها بجناحيها كمثال للشفقة والرعاية واليد اليمني هي رمز القوة والبر. فالله أعطانا قوة لننتصر ونحيا في بر وهو قادر أن يحفظنا في قوته، وقد أعطانا قوة أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو.وضربة الشمس تشير لحرارة التجارب والآلام وضربات الشمس تأتي بالنهار وتصيب الجسد. وضربات القمر قال عنها العلماء أن لها تأثير على الحالات النفسية وهي تأتي بالليل. والله قادر أن يحمينا عموماً من كل ما يصيب الجسد أو النفس ويحمينا من حروب النهار وحروب الليل وهو يحفظنا من الشهوات الجسدية والتجارب الخارجية في دخولنا إلى العالم وخروجنا منه.

بقلم الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

التعليقات
لنفس الكاتب/ة  


07/05/2015
{اِحْمَدُوا الرَّبَّ لأَنَّهُ صَالِحٌ لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ.}(مز 1:135)...


19/03/2015 ‏ 08:39
طُوبَى لِكُلِّ مَنْ يَتَّقِي الرَّبَّ وَيَسْلُكُ فِي طُرُقِهِ }(مز 128 : 1)...


13/03/2015 ‏ 09:49
إِنْ لَمْ يَبْنِ الرَّبُّ الْبَيْتَ فَبَاطِلاً يَتْعَبُ الْبَنَّاؤُونَ. إِنْ لَمْ يَحْفَظِ الرَّبُّ الْمَدِينَةَ فَبَاطِلاً يَسْهَرُ الْحَارِسُ.} (مز 127 : 1)...


01/03/2015 ‏ 14:04
اَلْمُتَوَكِّلُونَ عَلَى الرَّبِّ مِثْلُ جَبَلِ صِهْيَوْنَ الَّذِي لاَ يَتَزَعْزَعُ بَلْ يَسْكُنُ إِلَى الدَّهْرِ.} (مز1:125)...


25/02/2015 ‏ 08:40
نْفَلَتَتْ أَنْفُسُنَا مِثْلَ الْعُصْفُورِ مِنْ فَخِّ الصَّيَّادِينَ. الْفَخُّ انْكَسَرَ وَنَحْنُ انْفَلَتْنَا. عَوْنُنَا بِاسْمِ الرَّبِّ الصَّانِعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ...
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.