مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم دينا كتناشو-مديرة دار الكتاب المقدس الناصرة

توصي كلمة الله النساء الأكبر سناً بتعليم النساء الحدثات أو الأصغر سناً بأن يظهرن اكرامهن وطاعتهن لكلمة الله عن طريق محبتهن لأزواجهن وأبنائهن. فلقد صمم الله الزواج ليعكس مجده ومقاصده الفدائية...



ويُفتح كتاب الزواج ونبدأ بقراءة صفحاته بعد أن كنّا في حلم رائع ألا وهو يوم الزفاف. من سيحضر؟ وكيف سيبدو ثوب العروس وجمالها وزينتها وبدلة العريس والألوان والورود؟ وما العهود التي سنقطعها أمام الله والنَّاس؟

أنطوانيت نمور / زينيت

و الرب يسوع أعلى كرامة الزواج بكونه سراً، أي علامة محبته للكنيسة عروسه. و على نور هذه الحقيقة يسمع الأزواج بولس الرسول يدعوهم :” أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح الكنيسة”...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

5 أشياء كنت أود معرفتها قبل الزواج

| Share

في الكثير من الأحيان، نتلقى زوجتي وأنا تعليقات حول زواجنا تجعلنا نبتسم: " يبدو أنكما سعيدان جدا"، "تتصرفان كعروسين جديدين"، "لن تفهما مشاكلنا لأن زواجكما ممتاز"، "أنتما لا تتشاجران أبدا ".
نحن نبتسم لا لأن ما يقال لنا يجعلنا سعداء، ولكن لأن عدد قليل من الأشخاص يعرف قصتنا الحقيقية. فلجميع الأزواج قصة ونحن أيضا لدينا قصتنا.

كنا كونسويلو وأنا، منذ وقت قصير،على وشك الطلاق. لم تكن الأمور تسير على خير ما يرام وكان زواجنا في أزمة. أنا لا أقول هذا بخفة. كنا قد وصلنا الى نقطة اللاعودة-أو على الأقل هذا ما اعتقدنا.
لقد تابعنا ارشاد للأزواج مع كهنة ومستشارين مختصين بالزواج الذين حاولوا مساعدتنا على استعادة ما كان زواجنا عليه. فكانت تلك اللحظات الأكثر ألماً في حياتي.

وبالعودة الى تلك الفترة من حياتي، أعتقد أنه لو فهمت بعض الامور عندما الزواج لكان بإمكاننا تفادي الأزمة التي مررنا بها. ومن هذه الأمور ما يلي:

.1 لا توجد خطة بديلة
زواجي للأبد ولا ينتهي إلا بعد الموت. يبدو ذلك كئيب ومحزن قليلا، ولكنه صحيح. عندما وعدت بأن أحب زوجتي مدى الحياة، التزمت بضمان نجاح زواجنا بغض النظر عن ما قد نمُر به.
كنت أفكر أن أترك لنفسي خيارات أخرى في حال لم ينجح زواجي أو لم تدُم حياتي مع كونسويلو أو لم تجعلني سعيدا، كنت أريد أن أتأكد من أن يكون لي وسيلة للخروج، أو الأسوأ من ذلك خيارا آخر، ولكن في الزواج لا مجال للخطة بديلة. حرمني التفكير بالخطة البديلة أو الباب المفتوح للهروب أو الاحتمالات الأخرى حرمني من الالتزام وتكريس نفسي تماما لزوجتي وزواجنا.

2. لا يتعلق الزواج بسعادتي
يرتكب العديد من الأزواج هذا الخطأ. أسمع ذلك باستمرار. أنا شخصيا كنت أعتقد ذلك في العام 2000 يوم زفافنا. وقلت لنفسي: "كونسويلو زوجتي، وواجبها أن تجعلني سعيدا. وهذا ما تفعله الزوجات. وإن لم تجعلني سعيدا، علي العثور على شخص أو شيء ما يؤمن لي السعادة ".
والحقيقة هي أن الزواج هو أكثر بكثير من سعادتي وهي لا تتحمل المسؤولية الكاملة لإسعادي. ان السعادة ذاتية ونسبية، ويتغير كرجل تعريفي للسعادة لدرجة أنه لا يمكن أن تحتوي على جميع احتياجاتي الحديثة. يتعلق الزواج بالحب والاحترام المتبادل وتكريم الله من خلال وفائنا لا بسعادتي.

3. التواصل أكثر فعالية من الصمت
أنا رجل منطوي على ذاته. ولذلك اعتبر التحدث عن مشاعري غريب وغير مريح كقيادة طائرة. انعزل تلقائياً عندما يزعجني شيء ما أو يغضبني وألتزم الصمت. ولكن يأتي وقت فيه أقمع مشاعري لدرجة أنني أبدأ بالبحث عن طرق مضرة لصب غضبي واكتئابي، أو ما يزعجني.
وأدركت أنه ما من أحد يحبني ويهتم بي ويستطيع مساعدتي كما تفعل زوجتي. وأنا أكيد من أنها سوف تعالج احساسي بعدم الأمان ومشاعري بلطف. وإذا كنت مزعجا معها، فهي الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يجد الحل- فلماذا لا أتحدث معها؟

4. مساعدتها تنفعني
أنصح دائما القادمين على زواج والمتزوجين بقراءة كتاب " لغات الحب الخمسة" فهو قد غيّر الطريقة التي كنت أقارب من خلالها علاقتي مع زوجتي. وبطبيعة الحال، نحن نحاول محبة الآخرين كما نرغب بأن يحبوننا، ولكن إن لم تكن هذه هي لغتهم في الحب، تذهب جهودنا سدى. على الرغم من أنه لا بد لي من مساعدة زوجتي ليكون زواجنا سعيدا وبصحة جيدة، لاحظت ظاهرة مثيرة للاهتمام. عندما أفعل شيئا لها، سوف أستفيد أنا. لا تسيئوا فهمي، فيبدو لي أنه عندما أساعدها (على سبيل المثال في غسل الأطباق)، يملأ ذلك"خزان حبها" الى حد أنها تريد أن تفعل الشيء نفسمعي. ألا يبدو هذا جيدا؟

5. ليست الاختلافات علامة ضعف
في أي علاقة كانت –عمل أو عائلية أو صداقة ... – تطرأ اختلافات. انه امر طبيعي ومقبول. ولسبب ما، يضع العديدون الزواج في فئة مختلفة. نعتقد أنه إذا تجادلنا أو تناقشنا فهذا دليل على خلل في الزواج. ونقفز فورا إلى استنتاج أن الزواج يُعاني من خلل ما أو قد تعرض للتلف بطريقة أو بأخرى.
وعندما نعتقد بأن زواجنا يعاني من خلل، نبدأ في التفكير في خطة بديلة، ونتوقف عن محاولة التواصل إلا ان الصراع أمرٌ طبيعي في الزواج.
تحدد الطريقة التي نختارها للتعامل مع اللحظات السلبية مدى نجاح زواجنا أو فشلهز أدركت أن اعتبار الخلافات أمر عادي ساعدني على عدم التحجر على أية اهانة، كما وساعدني على طلب السماح أسرع بكثير، والعمل بجهد على حل الخلافات ما ان تظهر.
وها انني أنا وكونسويلو ننعم بزواج مذهل، الآن! وهو أفضل مما كان عليه. كما انه أفضل مما كان عليه يوم تزوجنا خاصةً بعد انن اكتشفت هذه الأمور الخمسة عن الزواج.
وزواجك؟ هل وجدت أي تشابه مع تجربتك؟ ما الذي قد تضيفه على هذه القائمة؟

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.