تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

القس الدكتور يوحنا كتناشو يُقدّم دورة عن اللاهوت الفلسطيني في القاهرة

| Share

قام الدكتور يوحنا كتناشو، العميد الأكاديمي في كلية الناصرة الإنجيلية، أحد فروع كلية بيت لحم للكتاب المقدس، بتقديم دورة عن اللاهوت الفلسطيني في المعهد الإنجيلي اللاهوتي بالقاهرة.

وقال الدكتور كتناشو أن هنا يأتي دوره في بناء علاقات أكاديمية، وخاصة مع المؤسسات الأكاديمية، كونه العميد الأكاديمي لكلية الناصرة الإنجيلية.

كانت الدورة التي قدمها عن اللاهوت الفلسطيني. وقد شارك حول لاهوت الأرض بين الفلسطينيين، وصراعاتنا، وأسئلتنا، وانعكاساتنا اللاهوتية مع حوالي اثنين وعشرين من القساوسة والقادة.

وقال الدكتور يوحنا من خلال تأمله للدورة:

“لقد دُهش الطلاب من الدورة، حيث أن معظمهم لم يتعرض لموضوع لاهوت المسيحيين الفلسطينيين من قبل. وقد شارك الطلاب مع الجميع في الكلية عن كيفية لمس الله لعقولهم وقلوبهم. كما ألهمتهم هذه الدراسات لتطوير اللاهوت المصري والسوري والسوداني. لقد دهش طلابي السوريون والسودانيون من أوجه التشابه بين النكبة الفلسطينية وسفر مراثي ارميا. إذ أثارهم للتفكير في الحقائق السياسية التي يعيشون بها من منظور الكتاب المقدس، وصياغة صوت نبوي في خضم الحقائق الكارثية “.

وأضاف: “طوّر العديد من الطلاب أدوات للرد على الصهيونية المسيحية. كما أدركوا أيضا أهمية الأورثوباثوس (الشعور بمشاعر المسيح أو العاطفة الصالحة) ولاهوت الدموع في الشرق الأوسط “.

في نهاية الدورة، كتب الطلاب أوراق شملت كيفية تأثير الدورة على حياتهم. حيث شارك جميع الطلاب تقريبا عن كيفية تغيرهم بعد أخذ هذه الدورة. إذ أحدثت ثورة في طريقة نظرهم إلى الكتاب المقدس، والفلسطينيين، وبلدانهم أيضا.

بالإضافة إلى تدريس الدورة، وعظ الدكتور يوحنا أيضا في كنيسة مصر الجديدة، وقدم ندوة للكلية حول قراءة إنجيل يوحنا من خلال العيون الفلسطينية.

وحول زيارته الكاملة للقاهرة، علّق الدكتور كتناشو:

“لقد استمتعت أكثر من أي شيء آخر بالمحادثات الشخصية مع العديد من رجال ونساء الله. كنا نصلي معا، وقد تأثرت حقا بتفاني الكنيسة المصرية، وكنيسة الشهداء. إذ بينما ذهبت إلى هناك لتشجيعهم، قاموا هم بتشجيعي. وأنا حقا ممتن للمعهد في القاهرة وقيادته الحكيمة “.

التعليقات
برامج   شهريّة
القادم
2018
السابق
القادم
تشرين ثاني
السابق
المزيد المزيد
برنامج الدبلوم في دراسات الكتاب المقدس عبر الانترنت
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.