تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

مشاريع تخرج طلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس لعام 2019

| Share
قدم طلاب السنة الرابعة مشاريع التخرج قبل تخرجهم في شهر يونيو. وقد أعجب أعضاء هيئة التدريس والقيادة بجهدهم في تقديم مجموعة متنوعة من المواضيع المختلفة.

هاجر: قراءة جديدة
كان المشرف على الطالب أدهم الأعرج الاستاذ دانيال بنورة. قام كلاهما بعمل رائع في تقديم الموضوع الذي اختاره أدهم: 'هاجر والظلم المجتمعي قراءة جديدة في السياق الفلسطيني المسيحي.'

قال أدهم إنه اختار هذا الموضوع بالتحديد بسبب 'الطريقة الظالمة التي رأت بها الكنيسة هاجر عبر التاريخ'. وأضاف: 'هاجر وإسماعيل مرتبطان بالعرب (والفلسطينيين بشكل خاص)، والآن، تستخدم بعض الجاليات المسيحية واليهودية قصة هاجر لنشر اللاهوت العنصري والاستعماري الذي يبرر الاحتلال والظلم الذي نعيش فيه. كما ويتبنى بعض المسيحيين الفلسطينيين فكرة أن العرب هم أبناء إسماعيل، وبالتالي عليهم أن يخضعوا لليهود لتلقي بركة.' في مناقشته، قرأ أدهم قصة هاجر بطريقة مختلفة، على عكس القراءة التقليدية القائمة فقط على إبراهيم وسارة. 'هاجر امرأة مضطهدة اجتماعياً، وسأدافع عنها.'



التعليم المسيحي في بيت لحم
ركز مشروع الطالبة ميرال حزبون على المدارس والطلاب. وكان موضوعها بعنوان: 'طرق وأساليب تعليم الأطفال العقيدة المسيحية للطلاب في المرحلة الابتدائية، في المدارس الخاصة في منطقة بيت لحم.' وقد ساعدها الأستاذ بهجت خضر في إعداد مشروعها، كما قامت بعمل جيد في تقديمه. 'لقد اخترت هذا الموضوع لأنني مقتنعة بأن أهمية التعليم تنعكس في مراحل الطفولة. نحن، بصفتنا آباء ومعلمين، نتحمل مسؤولية إعطاء الأطفال التعليم الصحيح، وهو ما ينعكس في تطور شخصيتهم ومبادئهم وتفاعلهم مع المجتمع أثناء نموهم. التعليم في المراحل المبكرة هو أساس الثقافة والسلوك الجيد والمبادئ'.ناقشت ميرال الأسباب التي يجب من أجلها أن يقوم المعلمون بتعليم الأطفال الإيمان المسيحي، كما قدمت طرقًا وأفكارًا حول كيفية تعليمهم بطرق إبداعية يحبونها ويسهل فهمها.



تحليل رسائل الرسول بولس
كان مشروع الطالبة كساندرا المصو لاهوتي بحت. وكان المشرف عليها هو أيضًا البروفيسور دانيال بنورة، وقد ركزت على الرسول بولس في مشروعها، والذي كان بعنوان: 'خطابات بوليسية:تحليل لأساليب بولس التبشيرية في أعمال الرسل.' في العرض الذي قدمته، حللت كساندرا تفاعلات بولس مع اليهود والأمم، والفرق بينهما، والأساليب المشتركة التي استخدمها بولس مع المجموعتين.



مسح تاريخي لفلسطين: العهدة العمرية
كان موضوع الطالبة جين منصور مثيرًا للاهتمام أيضًا. كان عنوانه: ' دراسة لعلاقة الإسلام الحاكم والمسيحية في منطقة الشرق' ، وكان المشرف عليها هو القس الدكتور منذر إسحق، عميدنا الأكاديمي. 'كان الهدف من هذا البحث هو إجراء مسح تاريخي سريع لفلسطين من وجهة نظر مسيحية.' ركزت جين على العهدة العمرية، وهي معاهدة بين مسلمين ومسيحيي فلسطين. وتحدثت جين عن نص الوثيقة وواجباتها تجاه المسيحيين.



اللاهوت والشر
كان موضوع الطالب خليل الصايغ بعنوان: ' أراء لاهوتية في مشكلة الشر.' كان المشرف عليه الاستاذة شيرين هلال. ناقش خليل أصل الشر وأجاب عن الاسئلة المهمة: 'هل خلق الله الشر؟' و'كيف يسمح الله بالشر؟' ثم ناقش رأيين مختلفين عن الشر/ هما: 'النظرة التقليدية، ونظرة الحد الحتمي.'



المرأة في الكنيسة التقليدية الفلسطينية
قامت الطالبة سامية حزبون والبروفيسور يوسف خوري بعرض رائع حول النساء في الكنيسة التقليدية في فلسطين. كان مشروع سامية بعنوان: 'أسباب تحديد دور المرأة في الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية في فلسطين'. أخذتنا سامية في رحلة ابتدأت من زمن العهد القديم، فالعهد الجديد، ثم بولس، وآباء الكنيسة على طول الطريق حتى يومنا هذا، وكيف تعامل كل عصر مع المرأة وخدمة المرأة في الكنيسة.

نحن فخورون للغاية بطلابنا لعملهم بجد على مثل هذه الموضوعات الفريدة والمتنوعة، ونصلي من أجل مستقبلهم حيث سيغادروننا في شهر يونيو. آملين أن يكونوا خُدّاماً مخلصين يعملون من أجل الرب!
التعليقات
برامج   شهريّة
القادم
2019
السابق
القادم
آب
السابق
المزيد المزيد
برنامج الدبلوم في دراسات الكتاب المقدس عبر الانترنت
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.