تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019

| Share
في وقت سابق من هذا الشهر، استضاف معهد نورث بارك اللاهوتي ندوته السنوية، وقد دعا العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلية بيت لحم للكتاب المقدس للحضور والمشاركة. من المهم الإشارة إلى أنه في صيف عام 2017، وقّعت كلية بيت لحم للكتاب المقدس ومعهد نورث بارك اللاهوتي مذكرة تفاهم من شأنها أن تسمح بمزيد من التطوير لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في كلا المؤسستين من خلال المشاركة في الفصول والحلقات الدراسية والندوات الخاصة بكل منهما.

كان موضوع الندوة لعام 2019 هو 'الأرض المقدسة: وجهات نظر كتابية وصراعات معاصرة.' عملت كلية بيت لحم للكتاب المقدس إلى جانب نورث بارك على مراحل التخطيط، ثم قامت بالسفر إلى شيكاغو من أجل العرض أواخر شهر سبتمبر. حضر الندوة، ممثلاً عن الكلية، القس الدكتور جاك ساره، والعميد الأكاديمي القس الدكتور منذر إسحق، وطالبتان. كذلك، حضر اثنان من أعضاء هيئة التدريس من كليتنا الشقيقة، كلية الناصرة الإنجيلية، والذين كانوا من بين المتحدثين، وهم القس الدكتور يوحنا كتناشو والدكتورة رولا منصور. خلال عطلة نهاية الأسبوع، قدم وانخرط علماء بارزون من جميع أنحاء العالم في الخطاب اللاهوتي من خلال لاهوت متعدد التخصصات، من منظور كتابي يتعلق بالأرض المقدسة والصراع الحالي.

وجدت هيئة التدريس التي تمثل كلية بيت لحم للكتاب المقدس أن هذه الندوة مشجعة من حيث أنها تمكنت من تقديم أبحاثها عالية الجودة ومنظورها. صرح العميد الأكاديمي، القس الدكتور منذر إسحق، قائلاً: 'لقد شجعتنا الفرصة لعرض ومناقشة اللاهوت الفلسطيني في سياق رئيسي من أمريكا الشمالية. نأمل أن نوفق بالمزيد من هذه الأحاديث اللاهوتية المتعلقة بتجربتنا وأن يأخذ الحاضرون وجهة نظرنا بعين الاعتبار، حيث لا يتم سماعها في كثير من الأحيان في الأوساط الأكاديمية.'

وعلى نفس المنوال، قال رئيس كلية بيت لحم للكتاب المقدس، القس الدكتور جاك ساره، 'لقد تمكنا من تسليط الضوء على الحقائق هنا. كنا نقوم بتحديث النقاش وقد تباركنا بأولئك الذين جاءوا والذين كانوا على استعداد للاستماع إلى أصوات أخرى، حتى لو لم يتفقوا تمامًا مع تفسيرنا. من المشجع رؤية التفكير العميق والحركة نحو تقديم لاهوت أكثر توازناً مع هذه الأنواع من القضايا'.

كما علق الرئيس جاك ساره على الفرصة التي سمحت لاثنتان من طلابنا لحضور الندوة: 'لقد تعرضوا لنقد لاهوتي ونصي عميق من قبل مجموعة متنوعة من الطوائف المختلفة. هذا أمر ضروري لنموهم، لأن السفر والمشاركة في مثل هذه الأحداث لا تشكل دائمًا فرصة شائعة للطلاب الفلسطينيين.'

تحدثت غادة بنورة رشماوي، إحدى طالبات كلية بيت لحم للكتاب المقدس التي حضرت الندوة، عن تجربتها: 'لقد استمتعت حقًا وتحداني تنوع الموضوعات المعروضة. في البداية، كان الانتقال إلى الاستماع باللغة الإنجليزية أمرًا صعبًا، ولم يكن فهم المصطلحات اللاهوتية أمرًا سهلاً، لكنه أثار رغبتي في معرفة المزيد عن وجهات النظر المختلفة، حتى لو كان هناك خلاف بين أولئك الذين تحدثوا وحضروا'.

كلية بيت لحم للكتاب المقدس كعامل للتغيير
مع إتاحة الفرصة للتقديم والانخراط في ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019، تحدثت كلية بيت لحم للكتاب المقدس في قضايا مهمة تواجه التفسير الكتابي حول قضية الأرض المقدسة. مع خبرة مباشرة فيما يتعلق بالموضوع، تمكن أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلية بيت لحم للكتاب المقدس من عرض منظور لاهوتي فلسطيني من خلال البحث الجيد والتحضير أمام الحاضرين. أتاحت فرصة الجلوس على المنصة العالمية مع علماء مشهورين آخرين مجالا للتحول في كيفية إجراء مثل هذه المناقشات الأكاديمية واللاهوتية في المجتمع وداخل الكنيسة. يود فريق القيادة العليا في كلية بيت لحم للكتاب المقدس أن يثني على معهد نورث بارك اللاهوتي لشراكتهم المثالية وإدماج كلية بيت لحم للكتاب المقدس في كل من هذا الحدث وكذلك التبادلات التي حدثت منذ عام 2017. إنها لنعمة أن نرى ثمرة هذه الشراكة، ونحن في ترقب كبير لما ينتظرنا.
التعليقات
برامج   شهريّة
القادم
2019
السابق
القادم
تشرين ثاني
السابق
المزيد المزيد
برنامج الدبلوم في دراسات الكتاب المقدس عبر الانترنت
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.