مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"

| Share
أطلقت كلية بيت لحم للكتاب المقدس مساق لاهوتي بعنوان: 'اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين'، وهو أول عمل مشترك بين كليتنا وكلية دار الكلمة الجامعية.

يُشارك في المساق أكثر من 90 طالب، بينهم طلاب من كلية بيت لحم للكتاب المقدس ومن كلية دار الكلمة الجامعية، وحضور من مختلف المناطق.

يهدف المساق إلى توعية الشباب الفلسطيني عن دورهم ودور اللاهوت الفلسطيني في ظل الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الحالي الذي نعيشه، كما ويُركّز المساق على المسيحين الفلسطينيين الذين يُعتبرون جزءاً من الهوية الفلسطينية، ولديهم مساهمات قوية في مجتمعنا، يشمل جزء منها تطوير لاهوت محلي، حيث أن القليل فقط من المسيحيين الفلسطينيين هم على اطلاع باللاهوت المحلي، وهذا المساق هو فرصة لهم ليتعرفوا على هذا اللاهوت، وتحدياته، وسبل تطويره.

سيُتوّج هذا المساق مع مؤتمر المسيح أمام الحاجز السادس، والذي سيُقام في بيت لحم من تاريخ 5/6/2020 ولغاية 9/6/2020.

خلال اللقاء الأول من المساق، رحّب القس الدكتور منذر اسحق، العميد الأكاديمي في كلية بيت لحم للكتاب المقدس، بالطلاب والحضور، بعدها شارك الأستاذ يوسف خوري منسق المساق، مقدمة عن المساق، وهدفه، وسبب تسميته حيث قال: ' اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين - أطلقنا هذا الاسم على المساق، لأن اللاهوت كعلم من العلوم، هو جزء من التطوير الفكري للهوية والثقافة في فلسطين، وبناءًا على إيماننا أن الكتاب المقدس هو كتاب حياة، وأن الله لا يزال يتكلم معنا في ظل واقعنا الحالي من خلال إعلاناته. إذاً، تطوير فكر لاهوتي فلسطيني للكتاب المقدس عن طبيعة الله، الإله القدوس والعادل، هو أمر غاية في الأهمية، خاصة في ظل واقع الاحتلال، وبعض التحديات اللاهوتية التي تفرضها الحركة الصهيونية والمسيحيون الصهاينة.'

قدّم المحاضرة الأولى من المساق سيادة المطران منيب يونان بعنوان: 'المسيحيون الفلسطينيون: واقع وتحديات'، تحدّث خلالها عن 9 تحديات، ضمن تفاعل قوي جداً من قبل الحضور.

يُشرف على المساق الأستاذ يوسف الخوري وهو محاضر في كلية بيت لحم للكتاب المقدس، وقد كتب مقالات عدة لها علاقة باللاهوت الفلسطيني، وقراءة فلسطينية للكتاب المقدس. ويستضيف المساق نخبة من اللاهوتيين الفلسطينيين وقادة الكنائس الذين كان لهم دور فاعل وجوهري في الحركة الفكرية اللاهوتية في فلسطين خلال ال 35 سنة الماضية.

ومن المتوقع أن يستضيف المساق في الأسابيع القادمة كل من الأستاذ رفعت قسيس، والقس الدكتور متري الراهب، والأب الدكتور جمال خضر، والبطريرك ميشيل صباح، والقس الدكتور منذر اسحق، والمطران عطالله حنا، والذين سيطرحون مواضيع مختلفة تشمل كايروس فلسطين، ولاهوت التحرر والعدالة والمقاومة السلمية، ومفهوم أرض الميعاد، والمسيحية الصهيونية، والعلاقات المسيحية الإسلامية وغيرها من المواضيع.

ما تزال الفرصة قائمة للتسجيل وحضور المحاضرات القادمة، والتي ستستمر حتى 9 حزيران 2020، أيام الثلاثاء من الساعة 4- 6:30 مساءً، بواقع لقاءين شهرياً. لمزيد من التفاصيل وللتسجيل انقر هنا.
التعليقات
برامج   شهريّة
القادم
2020
السابق
القادم
تموز
السابق
المزيد المزيد
برنامج الدبلوم في دراسات الكتاب المقدس عبر الانترنت
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.