مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم جان راضي

في كتير ناس بتحب تستفيد و تتسلى خاصة بجمل دينية و صور و خبريات و افكار غريبة عجيبة و هالموضوع عبر كل وسائل التواصل الإجتماعي و خاصة الفيسبوك عم بزيد و يتطور...

المطران جورج خضر

ليس من إنسان مستقر. القديسون وحدهم يعيشون في سلام. سبب ذلك ان أكثرنا يضطرب بسبب ما يحدث حوله. كل مضطرب بسبب ما يحدث فيه...

ايبرهارد آرنولد

لاَ شريعة إلاَّ شريعة المحبة. والمحبة هي الفرحة بالآخرين (2 يوحنا 1: 5 - 6). فماذا تسمي إزعاجنا لهم؟...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

الأول من نيسان - او - كذبة نيسان منشئها ومصدرها

| Share
الأول من نيسان ...او ..كذبة نيسان

الأول من نيسان هو يوم خفيف ظريف تمارسه شعوب كثيرة، اذ يسمحون لانفسهم بالكذب بعضهم على بعض ،وكثيرًا ما يدعونه "يوم جميع الكذّابين"وهو يوم ترفيهيّ خفيف الظلّ.
ولعلّ السبب في ذلك يعود الى اعتباره فاتحة الربيع بعد فصل الشتاء والأمطار والغيوم التي تبعث الاكتئاب في النفوس . هذا ويعتقد آخرون انّه ولد مع الرزنامة الجديدة.

احتفل ابناء الحضارات القديمة اليونانيه\الهلينية والرومانية برأس السنة في اوائل نيسان وهذا يلي الانقلاب الربيعي (ففي 21 آذار يستوي الليل والنهار) وفي العصور الوسطى كان الاوربيّون يحتفلون بعيد البشارة في 25 آذار وكانوا يعتبرونه بداية السنة الجديدة.

في سنة 1582 اصدر البابا غريغويوس الثالث عشر الرزنامة التي صارت تعرف باسمه "الغريغويانية" بديلة للرزنامة اليوليانية..وفي هذه الرزنامة تعيّن رأس السنه يوم الفاتح من كانون الثاني..وأوّل من مارس ذلك كان الفرنسيون .. ولننتبه الى ان وسائل الاعلام لم تكن كما هي عليه اليوم فكثيرون لم يعرفوا بهذا التغيير واستمروا بالاحتفال برأس السنه في الاوّل من نيسان ...واولئك "الأذكياء" او المتحذلقون صاروا يرسلون لهم بطاقات تهاني بالسنة الجديدة من باب السُّخرية و التهكم لعدم معرفتهم بالتغيير الذي حصل بالانتقال من رزنامة الى اخرى، وكذلك انتقال راس السنه من موعد الى آخَر.

وفي الواقع لا يوجد اي توثيق لهذا التفسير فانجلترة مثلا كانت تعرف "كذبة نيسان" وتمارسها قبل ان تتبنّى رزنامة غريغويوس ،التي تبنّتها فعلا عام1752 واكثرية من يمارسون كذبة نيسان،يمارسونها بفكاهة لطيفة وللترفيه عن النفس ، الا انّ الكثيرين منهم يُسببون صدمات قاسية احيانًا باطلاقهم اكاذيب خشنه .واقول -إنْ كان لرأيي اهمية- أقول أنّ الكذب هو الكذب واكثر كذبة يرغب الشيطان ان تنطلي علينا هي وجود كذبه بيضاء واخرى سوداء. 

لا تصدقوا هذا ولا تكذبوا ولو على سبيل المزاح ولا حتى في الاول من نيسان، فمصدر كلّ كذب هو ابليس كما قال الربّ يسوع في انجيل يوحنا 8: 44

"ذاك كان قتالا للناس من البدء ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حقّ.متى تكلم بالكذب فإنّما يتكلم مما له لانه كذّاب وابو الكذّاب".

بقلم القس ابراهيم سمعان
التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.