مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

القديس إغناطيوس دي لويولا

هل تعلم أن من ينوي الصلاة يقع دوماً في تجربة التأجيل، الاختصار، التحول إلى روتين، أو الأسوأ على الإطلاق إلغاء الصلاة؟...



المال هو كل ما يملكه الفرد أو الجماعة من متاع أو عروض تجارة أو عقار أو نقود أو حيوان...



في جنة عدن : كانت "شجرة الحياة في وسط الجنة" (تك 2 : 9) . وعندما أخطأ آدم وحواء وأكلا من...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

هل تعلم ما هو سبت القديس لعازر الصديق?

| Share
سبت القديس لعازر الصديق 
 
ينتهي الصوم بمعناه الحصري يوم الجمعة الذي يلي الأحد الخامس من الصوم ، إذ تنتهي فترة الأربعين يوماً . وتمتد فترة الآلام من نهاية الصوم هذه حتى عيد القيامة ، يوم السبت العظيم ، وهكذا تشمل السبت الذي يلي الأحد الخامس من الصوم المدعو ب " سبت لعازر " والأيام الستة الأولى من الأسبوع العظيم المقدس . 
 
يحتل سبت لعازر مكانة خاصة جداً في السنة الليتورجية . إنه يقع خارج أيام الصوم الأربعيني وكذلك خارج أيام الأسبوع العظيم الأليمة والتي تمتد من يوم الإثنين وحتى الجمعة . يشكل هذا السبت مع أحد الشعانين الذي يليه مقدمة فرحة لأيام الآلام ويجمعه أيضاً الموقع الجغرافي بأحد الشعانين ، إذ أن بيت عنيا هو في آن مكان قيامة لعازر ونقطة انطلاق يسوع في صعوبة إلى أورشليم . نقيم في هذا السبت ذكرى حدث قيامة لعازر هذا الحدث المليء بالمعاني كما سنرى لها دور النبوءة المحققة . ويمكننا القول بأن لعازر يظهر لنا على عتبة أعياد الفصح كسابق ليسوع المسيح الغالب الموت كما هو شأن يوحنا المعمدان عشية عيد الظهور بحيث ظهر كسابق للمسيح المزمع أن يظهر في المعمودية . وعلاوة على المدلول الأساسي لقيامة لعازر فإن مظاهر ثانوية يمكن التوقف عندها لتكون موضوعاً مفيداً للتأمل . 
 
يسوع يؤكد أن القيامة هي حدث حاضر منذ الأن لأنه هو القيامة والحياة يعيش الراقدون بالمسيح وفيه وترتبط حياتهم بحضور يسوع الشخصي وتظهر فيه . وإذا أردنا الاتصال روحياً بأحد الراقدين ، فلا نسعين إلى أن نحييه في مخيلتنا بل علينا أن نتصل مباشرة بيسوع وهنالك ففي يسوع تجده . 
 
تحث قيامة لعازر الخاطئ على الرجاء بأنه حتى ولو مات روحياً سيحيا من جديد :" أتوسل إليك أيها المحب البشر أن تنهضني أنا الميت بالأهواء . . . " . هذه القيامة الروحية كثيراً ما نراها في حياتنا كقيامة لعازر مستحيلة : ". . يا سيدي قد أنتن لأن له أربعة أيام . . . ". لكن كل شيء ممكن بالنسبة ليسوع : إعادة الخاطئ القاسي القلب كما إقامة الموتى :" فقال يسوع : ارفعوا الحجر . . ." .
 
هذا مانتعلمه إذا ماذهبنا في هذا السبت إلى بيت عنيا لنزور قبر لعازر . إننا لانريد رؤية لعازر بل نريد ملاقاة يسوع وأن، نبدأ هذا الأسبوع العظيم برفقته . إنه يدعونا وينتظرنا . دعت مرتا أختها سراً قائلة: " المعلم قد حضر وهو يدعوك".. أما مريم " فلما سمعت فامت سريعاً وجاءت إليه . المعلم يدعوني . يريد ألا أفارقه في أيام آلامه . يريد أن يعلن ذاته في تلك الأيام إليّ – وقد " أكون أنتنت "- بطريقة جديدة وسامية. هاأنذا يامعلم ! 
 
الأب جان حنا رئيس دير القديس توما البطريركي
التعليقات
لنفس الكاتب/ة  


14/02/2012
يلبس الكاهن حلة القداس عندما يقوم الكاهن بخدمة الكنسية مثل الاستيخارة والبطرشيل...
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.