مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

القديس إغناطيوس دي لويولا

هل تعلم أن من ينوي الصلاة يقع دوماً في تجربة التأجيل، الاختصار، التحول إلى روتين، أو الأسوأ على الإطلاق إلغاء الصلاة؟...

الأب جان حنا رئيس دير القديس توما البطريركي

ينتهي الصوم بمعناه الحصري يوم الجمعة الذي يلي الأحد الخامس من الصوم ، إذ تنتهي فترة الأربعين يوماً . وتمتد فترة الآلام من نهاية الصوم هذه حتى عيد القيامة...

جمع المادة القس ميلاد يعقوب

أنطوني جيرارد نيوتن فلو (1923 - 2010) فيلسوف بريطاني, أشتهر بكتاباته في فلسفة الأديان. كان...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

كوكب الزهرة بالصور

| Share

الزهرة هي الكوكب الثاني في المجموعة الشمسية من حيث قربها الى الشمس ، وهي كوكب ترابي وليس غازي ، شبيهة بكوكب الارض من حيث الحجم والتركيب العام .
و بما أن الزهرة اقرب الى الشمس من الارض فانها ترى في نفس الناحية التي تكون بها الشمس عادة ، ولذلك فان رؤيتها من على سطح الارض ممكن فقط قبل الشروق و بعد الغروب ، ولذلك يطلق عليهااحيانا تسمية نجمة الصبح او نجمة المساء ، والزهرة اسطع جسم مضيء في السماء بعد الشمس والقمر.
على سطح الزهرة توجد جبال معدنية مغطاة بطبقة من الرصاص تذوب وتتبخر في الارتفاعات الحرارية.
على سطح الزهرة رياح شديدة ومرتفع الحرارة . وحجم كوكب الزهرة في مثل حجم الأرض لهذا يطلق عليه إسم أخت الأرض وتغطي سطحه سحابة كثيفة من الغيوم على علو يتراوح بين 50 و70 كلم. تخفيه عن الرؤية وتحتفظ بكميات هائلة من حرارة الشمس . ويعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية . وهذا الكوكب يشبه الأرض في البراكين والزلازل البركانية النشطة و الجبال والوديان. والخلاف الأساسي بينهما أن جوه حار جدا كما أنه لايوجد له قمر تابع مثل الأرض. - متوسط حرارته 449 درجة مئوية .
ويدور كوكب الزهرة حول نفسه في الاتجاه المعاكس لاتجاه معظم الكواكب الاخرى وببطء شديد: فيوم الزهرة يساوي 243 يوما ارضيا. وسنة الزهرة توازي 225 يوما ارضيا. وابعد مسافة تفصله عن الارض تبلغ 258 الف كلم واقرب مسافة 41 الف كلم.
وقشرة سطح هذا الكوكب حديثة نسبيا فهي تعود الى حوالى 500 مليون سنة فيما تشكل الكوكب قبل 4 مليارات سنة.وعلى سطحه يكون الضغط الجوي اكبر ب92 مرة عما هو على سطح الارض .

كوكب الزهرة في الكتاب المقدس؟

كوكب لامع منير، وهو الكوكب الذي يظهر في الصباح الباكر معلنًا نهاية الظلام، وهو ألمع النجوم في السماء في ذلك الوقت. ويسمونه فينس Venus، أو لوسيفر Lucifer باللاتينية.

وقد شبه النبي اشعياء مجد ملك بابل بهاء هذا الكوكب ابن الصباح (اش 14: 12)، ولا يذكر بهذا الاسم إلا في نبوة إشعياء.

حيث يشبّه النبي به ملك بابل في مجده وبهائه: "كيف سقطت من السماء يا زهرة بنت الصبح؟ كيف قطعت إلي الأرض يا قاهر الأمم؟" (إش 14: 12).

ويري الكثيرون من العلماء أن الحديث هنا عن "الشيطان" ممثلًا في ملك بابل (انظر لو 10: 18، رؤ 9: 1)، وأنه الملاك الساقط كالبرق من السماء.

والكلمة العبرية المترجمة "زهرة" هي "هيليل" أي "النجم اللامع"، وكان البابليون والأشوريون يؤلهون "نجم الصباح" ويعبدونه. ويزعم البعض أن عبارة "بنت الصبح" أو "ابن الصبح" تشير إلي ظهور الهلال، بينما يري البعض الآخر أن الإشارة قد تكون إلي المشتري أو المريخ أو غيرهما من كواكب المجموعة الشمسية، حيث أنها في دورانها في أفلاكها حول الشمس، تتغير مواقعها من الأرض وتبدو لامعة قبل شروق الشمس في بعض أيام السنة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى).

ولكن الأرجح أن الإشارة هنا إلي "كوكب الزهرة أو فينوس" حيث أنه يبدو ألمع كوكب، ويظل لامعًا أحيانًا حتي بعد طلوع الشمس، والزهرة ثاني كوكب في البعد عن الشمس، فهو يقع بين عطارد والأرض.

أما "كوكب الصبح" الحقيقي فهو الرب يسوع نفسه (2 بط 1: 19، رؤ 2: 28، 22: 16). فيحدثنا الكتاب في مواضع أخرى عن المسيح ككوكب الصبح المنير.

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.