مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

وفد البطريركية اللاتينية في القدس بقيادة البطريرك طوال إلى بيروت لمقابلة البابا

| Share

بفرح ورجاء، توجه وفد البطريركية اللاتينية في القدس بقيادة غبطة البطريرك يوم 13 أيلول إلى بيروت. زيارة قداسة البابا “التي قدم فيها كصديق لمواطني كل بلدان المنطقة” ولتسليم الإرشاد الرسولي يشكل، بالنسبة لكنيسة الأرض المقدسة، قمة سينودس الشرق الأوسط والدعوة إلى انطلاقة جديدة.
وفد البطريركية اللاتينية إلى لبنان تألف من 9 أفراد منهم 4 أساقفة: غبطة البطريرك المونسنيور فؤاد طوال، غبطة البطريرك المتقاعد المونسنيور ميشيل صباح – وكان أحد المتآزرين لتحضير السينودس ولكتابة الإرشاد الذي سيقدم إلى البابا، والمونسنيور جياشينتو-بولس ماركوتسو، الأسقف المساعد في إسرائيل، والمونسنيور مارون لحام، الأسقف المساعد في الأردن. ورافقهم خمس كهنة هم: الأب إلياس عوده – كاهن رعية الرينة، والأب جوني أبو خليل – كاهن رعية نابلس-رفيديا، والأب عماد علمات – كاهن رعية الفحيص، والأب سامر حداد – أمين سر النائب البطريركي في عمان، والأب رفعت بدر – كاهن رعية جبل الحسين. كما انضم إلى الوفد 50 فردا من المؤمنين في الأردن.
كنيسة القدس ما بين قبرص ولبنان
أصرت الأرض المقدسة بشكل خاص لأن تكون ممثلة في هذه الزيارة التي اعتبرتها هامة جدا لكنيستها. قبل عامين، أي في حزيران 2010، وفي أبرشية البطريركية اللاتينية، في قبرص، رسم بندكتوس السادس عشر الطريق إلى السنودس الذي كُرّس للشرق الأوسط لدى تسليمه ورقة العمل للأساقفة والبطاركة للتحضير للسينودس. مدة ثلاثة أسابيع من 10 إلى 16 تشرين أول 2010، عمل المونسنيور فؤاد طوال مع 8 بطاركة آخرين من المنطقة وبمساعدة 185 كاهنا، دون كلل أو ملل على سبر غور معضلات الكنيسة في الشرق الأوسط. ومذ ذلك الوقت، لا يكفوا عن التفكير بها بمساندة الكهنة والمؤمنين بالرغم من الصعوبات الجمة. هذا يدل على شغف انتظار غبطة البطريرك لاستلام الإرشاد الرسولي. بوصف هذا الإرشاد مسارا للسنوات القادمة من جهة، ورسالة تشجيع من جهة أخرى، أكد غبطة البطريرك فؤاد طوال في كلمته الترحيبية لقداسة البابا بقوله: “اليوم، يا صاحب القداسة، أنت تعود إلى الشرق الأوسط لتسليم الإرشاد الرسولي، الذي بفضله نقدر توجيهاتك وتعليماتك لنكون شركة وشهادة في هذه المنطقة وفي العالم أجمع.”

ختار البابا تسليم وثيقة “الكنيسة في الشرق الأوسط” يوم عيد ارتفاع الصليب المقدس، “وهو العيد، كما قال، الذي ولد في الشرق عام 335، وكان ذلك في اليوم الذي تلا تدشين كنيسة القيامة التي شيدت فوق الجلجلة وقبر السيد المسيح”، وبهذا أكد على دور فائق الوصف لكنيسة الأم في الأرض المقدسة. وفي سياق كلمته لم يكف الأب الأقدس عن تكرار كم هو يعتمد على بلدان الشرق الأوسط ومن ضمنها الأرض المقدسة “المنطقة التي شهدت الأعمال والتقطت الكلمات.”
التنفيذ لكنيسة البطريركية في أعقاب السينودس
طلب الأب الأقدس السير في خطوات عملية للعمل من أجل السلام. وفي 14 أيلول منذ أن كان على متن الطائرة التي اقلته إلى بيروت، وكمقدمة للإرشاد الرسولي الذي أزمع أن يسلمه بعد بضع ساعات، أعطى قداسته مثالا على حسنات المؤسسات الخيرية. أعطى مثالا في جمعية فرسان القبر المقدس في الأرض المقدسة بقوله “لدينا مؤسسات مثل جمعية القبر المقدس في الأرض المقدسة، فمؤسسات شبيهة بها قد تساعد أيضا على الصعيد المادي، والسياسي، والإنساني في هذه البلدان.” إنه رجاء لعمل فعلي يستسيغه غبطة البطريرك المونسنيور فؤاد طوال الذي صرح لراديو الفاتيكان يوم الأربعاء الماضي بقوله: “إننا سعداء لاستلام هذا الإرشاد. إننا نتوقع دراسة وتطبيق هذه الوثيقة لدى مقابلاتنا مع الشباب وفي سياق الرياضات الروحية.”

البطريركية اللاتينية القدس

التعليقات
برامج   شهريّة
القادم
2021
السابق
القادم
آذار
السابق
المزيد المزيد
برنامج الدبلوم في دراسات الكتاب المقدس عبر الانترنت
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.