مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم زهير دعيم

لقد أخطأنا "..... " لم يكن في الحسبان " .." كانت غلطة " تعبيرات وكلمات تسمعها وتسمع مثيلاتها يوميًا ، والنتيجة في كثير من الأحيان والحالات الإجهاض...

أليتيا

زرت منذ فترة مركز للإجهاض في نيبراسكا في الولايات المتحدة حيث يُمارس الإجهاض عن طريق "الولادة الجزئية". فرأيت مكاناً مثيراً للاشمئزاز فيه الكثير من شر البشر...

زهير دعيم

" لقد أخطأنا "..... " لم يكن في الحسبان " .." كانت غلطة " تعبيرات وكلمات تسمعها وتسمع مثيلاتها يوميًا ، والنتيجة في كثير من الأحيان والحالات الإجهاض...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

متى تبدأ حياة الانسان - الاجهاض من وجهة نظر مسيحية

| Share

متى تبدأ حياة الانسان

لقد أُثبت علمياً بأن حياة الإنسان تبدأ مباشرةً بعد (الإخصاب) تلقيح البويضة في الرحم, من هذه اللحظة تبدأ صفات الجينات المسئولة عن إستمرارية تطور حياة الإنسان بالعمل.
أية إمرأة لا تستطيع التأثير أو تغيير تطور نمو جينات الحياة التي تنمو في داخلها, لأنها ليست (هذه الحياة) عضو من أعضاء جسد المرأة, إنما هو إنسان جديد.
هذا يتوافق مع قانون حماية الأجنة الساري مفعوله: في لحظة إخصاب البويضة من حيوان منوي تبدأ هناك حياة إنسان مستحقة الحماية.

ما هو رأي مؤيدوا الإجهاض؟
تقول الآراء المتداولة في المجتمع: إن كل إمرأة تستطيع إتخاذ القرار بنفسها,قرار ما سيحدث في بطنها وفي مركز هذا الجدال يركز على عدم تحميل المرأة عبأ الحَمل الغير مرغوب به.
عدم تحمل هذا العبا يُعزى به إلى حق المرأة في قرارها الشخصي وإستخدامها احريتها الشخصية.

كذلك يُساند مؤيدوا الإجهاض إمكانية العيش الرغد والمحترم لكل إنسان ولذلك في حالة عدم توفر هذا الشرط مثلاً لأن المرأة الحامل ما تزال في مرحلة تعاليمه, أو ندها مشاكل مادية أو إحتمال أن زوجها قد تركها, فمن الأفضل أن لا يأتي هذا الطفل إلى العالم.

لقد كانت نقطة الجدال:ماذا لو سمح قانونياً بالإجهاض؟ ولكن حتى ولو منع الإجهاض قانونياً فإن عملية الإجهاض لن تتوفف.

في حالة السماح القانوني بالإجهاض وهي عملية الهجوم الطبي المتعارف عليه (قتل نفس بريئة) والذي عكسه هو منع هذا الهجوم الطبي على جسد المرأة (إبقاء حياة الجنين) سيؤخذ هنا بعين الإعتبار الحفاظ على حياة الأم والإجتهاد لإنجاحه.

ما هو جوابنا كمسيحيين؟
كمسيحيين نحن مقتنعين تمام الإقتناع بأن حياة الإنسان يجب أن لا تمس بأي سوء, إن حياة أي إنسان بغض النظر عن عمره أو حالته هي ثمينة جداً ولها مكانتها وتقديرها مزمور8 :4-6 وهذا يسري مفعوله على المرأة الحامل كما على الجنين.

حياة الإنسان هي حياة مقدسة لأن الرجل والمرأة خلقا على صورة الله وهذه الحياة تستحق ان تكون محفوظة ومحمية, الله يطالبنا بحفظ حياة الأبرياء والدفاع عنها حزقيال16 : 20-21 و36-38.
تواجد حياة إنسان تبدأ فوراً بعد التلقيح/ الإخصاب ولقد سبق الله وخطط لكل واحد مناقبل أن نخلق ارمياء 1 : 4-5 وهو يؤكد لنا منذ البدء أن نكون (متحدين معه) الله الهنا مزمور 22: 11.

إن الكتاب المقدس يشدد ويعلق على المكانة والحماية لحياة اإنسان في كل مراحل تطوره, متطلباته واحتياجاته اشعياء 46: 3-4, لقد خلق الله هذا الطفل الغير مولود بعد على صورته مزمور 139: 13-16, ويؤكد المسيح على قيمة هذه الحياة الغير مولودة بعد في رحم الأم من خلال أنه أتى الى العالم كطفل وليس كإنسان ناضج متى 1:20-21 و25.

إن الكتاب المقدس لا يقيس قيمة حياة أي إنسانبحسب نوعية حياته فقيمته كإنسان لا تتعلق بنوعية مؤهلاته أو قدراته.

الإنسان ذو قيمة كبيرة لأنه مخلوق على صورة اله خروج 8 :26, إن الله يطالبنا بأن نعتني ونهتم بكل إنسان خلقه الله, وهذا يكون في كل من مراحل التطور وفي مختلف الإحتياجات.

كل جنين غير مولود بعد يجب أن يحمى لأن به نفخة حياة.
الله سيغضب جداً على عملية قتل أجنة غير مولودة بعد (عاموس 1:13).

حقيقة وجود حمل غير مرغوب به منذ البداية لأي إمرأة من كانت مع عائلتها ممكن أن يجلب الكثير من المصائب, لكن إيماننا أن الله يُثمن ويُقَيم كلاهما ويريد أن نحمي كلاهما الأم والإبن.

سؤال: ماذا لو كانت هناك إمرأة تعاني من عبيء تحملها خطية إجراء الإجهاض سابقاً؟
نقول: حتى ولو أن الله يكره الإجهاض لكنه سيسامح أية إمرأة كانت قد أجهضت جنينها (إذا ما طلبت السماح على ذلك) يسوع يحبها ويريد أن يسامحها تماماً كما سامح نساء كن قد عملن بعكس وصاياه ( يوحنا8: 1-11).

ترجمة واعداد القس حاتم جريس
 

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.