مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم مدلين شماس.

“لماذا كل هذا الألم يا رب؟ أين أنت؟ هل أنت إله محب كما نسمع ونتعلم؟ إن كنت إله المحبة، فلماذا اذاً تسمح بكل هذا الألم وبمعاناة الأبرياء؟ لماذا تصيبنا الكوارث من حيث لا نعلم؟ هل ترى وهل تكترث لمعاناتنا هل تسمع صراخ شعبك المتألم؟ لماذا علينا أن نمر بهذه الفترة ونتحمل الألم؟ هل الألم كله سلبي ومضر أم هناك جانب ايجابي يمكننا ان نحصده من جراء اختبارنا له؟ أسئلة كثيرة تدور في أذهاننا وليس لها إجابات...



كندا هي خامس أسعد أمّة في العالم، ومصنفة كأحد أكثر البلدان سخاء. وقد حث رئيس حكومتها الجديد جوستان ترودو الكنديين على الترحيب باللاجئين وممارسة أعمال الإحسان والعطف بشكل عام...

بقلم ظريف الاديب- مصر

انت تبحث عن السعادة حسنا تفعل . تبحث عن المعنى لوجودك علي الارض . حسنا تفعل . ان كنت لا تؤمن بوجود الله فلابد ان تؤمن ان ليس لحياتك معني ...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

أيّها الانسان اعرف نفسك!

| Share

أيّها الانسان اعرف نفسك!


المقدمة: الأمزجة البشريّة الأربعة ونواحي القوّة فيها الفصلين الثالث والرابع

يساعدنا التعرّف إلى مزاجنا الذي خُلِقنا فيه على أن نتفهّم أنفسنا ونُحسن السيطرة على طباعنا. يقول الدكتور تيم لاهاي أن الله خلق أربعة أمزجة أساسيّة تتوزّع على جميع الناس. ولكلّ واحدة منها نواحي قوّة ونواحي ضعف.

المزاج الحمراوي المتوقد
صاحب هذا المزاج يظهر الدفء والسرور والحيويّة والفرح بطبيعته. هو يتقبّل الآخرين ويهبّ لتلبية حاجاتهم. تهون عليه العواطف والمشاعر فيتّخذ القرارات بسرعة ولا يكتفِ بالمعالجات الفكريّة بل يضع قرارته قيد التطبيق. الحمراوي له قدرة معطاة من الله على التفاؤل باستمرار من دون أن يشغل نفسه بالغد. وهو ودود، يمتاز بحبّه الصادق لجميع الناس فيبادله الناس حبًّا بحبّ.

المزاج الصفراوي الصخري
هو صاحب المزاج الحار، السريع، النشيط، العملي والذي يعمل بإرادة قوية. واثق من نفسه وشديد الرغبة في الإستقلال والإعتماد على الذات. وقادر على اتخاذ قرارات سليمة وسريعة وشجاعة. تثير فيه الصعاب الرغبة في القيام بمشاريع نافعة وقيّمة وطويلة المدى. يولد وفيه روح القيادة والشجاعة. الصفراوي يشبه الحمراوي في أنّه يتطلّع إلى خارج نفسه لا إلى داخلها مع أنّه أقلّ نشاطًا وشدّة من الحمراوي. ومن نقاط قوته أنّه حازم يتصرّف بعزم قويّ بموجب خطّة متقنة وهادفة ما يؤدّي إلى نجاحه في غالب الأحيان.

المزاج السوداوي الفنان
صاحبه يميل إلى التفكير والتضحية بالذات. وهو من الصنف الموهوب الذي لا يرتاح إلى أقلّ من الكمال وله طبيعة عاطفيّة حسّاسة. يتطلّع كثيرًا إلى داخله. يتعرّض إلى الدخول في حالات نفسيّة مختلفة. لا يكسب الأصدقاء بسهولة لكنّه صديق مخلص يتفانى في صداقته ويقوم بواجبه من دون أن يراه أحد. تتناوب عليه فترات من الإلهام تتبعها فترات من التشاؤم. السوداويّ حسّاس بالاجمال ويقدّر القيم الحقيقيّة في الحياة. وهو كماليّ يصبو إلى العُلى ولا يقبل بالمستويات العاديّة التي يقبلها سواه. مولع بأصغر التفاصيل وأدقّها. وقد يعارض بعض المشاريع بسبب تطلّعه إلى الصعوبات المحتملة.

المزاج البلغمي المتمهل
يميل صاحب هذا المزاج إلى مراقبة ما يجري من حوله من دون أن يورّط نفسه في أعمال الآخرين. هادئ، بطيء الانفعال والحركة، متوازن غير متسرّع. لا يطمع في قيادة الآخرين ولكنه يُثبت، إذا اضطرّ الأمر، أنّه أهل للقيادة. ويتمتع في الوقت عينه بكفاءة عالية ويحمل سمة الأناقة وهو نظامي. ويتّصف أيضًا بكونه صاحب نكتة. يجد في أصعب الأوقات سببًا للمرح. يستطيع أن يستمع إلى الآخرين طويلاً الأمر الذي يُكسبه ثقتهم. يتصرّف طبيعيًّا بلا تصنّع وعلى استعداد دائم للقيام بواجباته والمحافظة على مواعيده. انه صديق مخلص جدًّا.

لا بدّ من التذكير بأنّ أيّاً من هذه الأمزجة لا يوجد بنقاء تامّ في الإنسان. ويمكن أن يختلط في الفرد الواحد أكثر من مزاج وبنسب مختلفة. لكلّ مزاج قوته وفائدته كما أنّ لكلّ مزاج مساوئه وأخطاره. يقول الدكتور لاهاي عن أصحاب هذه الأمزجة الأربعة: "إن الصفراوي القسي ينتج ما ابتكره العبقري السوداوي فيبيعه الحمراوي إلى البلغمي الهادئ الذي يستمتع به على مهل".

جان اندراوس - مجلة الكلمة

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.