مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم زهير دعيم

لقد أخطأنا "..... " لم يكن في الحسبان " .." كانت غلطة " تعبيرات وكلمات تسمعها وتسمع مثيلاتها يوميًا ، والنتيجة في كثير من الأحيان والحالات الإجهاض...

أليتيا

زرت منذ فترة مركز للإجهاض في نيبراسكا في الولايات المتحدة حيث يُمارس الإجهاض عن طريق "الولادة الجزئية". فرأيت مكاناً مثيراً للاشمئزاز فيه الكثير من شر البشر...

زهير دعيم

" لقد أخطأنا "..... " لم يكن في الحسبان " .." كانت غلطة " تعبيرات وكلمات تسمعها وتسمع مثيلاتها يوميًا ، والنتيجة في كثير من الأحيان والحالات الإجهاض...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

انا حر!

| Share

انا حر!
"فانكم انما دعيتم للحرية ايها الاخوة" غلاطية 5 ولكن ..

هل تتذكر؟ اليوم الأخير في المدرسة.. وانت تتدحرج على العشب كالحجر المتدحرج! نعم, انت حر من كل القيود. او كأنك تقود سيارتك بسرعة عالية على الشارع السريع تشعر حر مملؤ بالفرح الحماس, والابتهاج. نحن نحب ان نكون احرارًا, ونحترم الديمقراطية. اليس كذلك؟

ولكن ماذا عن الحرية بخصوص امور من حياتي اليومية؟ هل انا حر كي لا اذهب الى العمل وابقى في البيت مع ابنتي المدللة؟ هل انا حر من اعمالي اليومية؟ الطبخ, ترتيب البيت, الغسيل؟ هل انا حر من التزاماتي اليومية, كما يقول الفرنسيون "اللسان الخشبي": حر لاعبر عما في داخلي في اي وقت.. حر لاكون محق؟

كلا. في الحقيقة, نحن نختار أن لا نكون احرار معظم الوقت. قف للحظة وفكر في الأمر: لماذا نختار دومًا الاعمال الصعبة بدلًا من الحياة السهلة؟ كيف تشرح قيود التقاليد الاجتماعية, هل انا مولود حر؟
حر ان تختار. على اي مستوى؟ الثقافة؟ الضمير؟ نعم, لدينا في داخلنا جميعًأ: الضمير الذي يقرر ما هو المقبول وغير المقبول. البعض يسميه الخير والشر.

بما ان العالم يدعي انه ليس هنالك خير او شر, ونحن واولادنا نضيع في نظرية النسبية, مما يضع ضغظ علينا لنختار بين ما هو مقبول وغير مقبول. مثلًا: انه ليس مقبولًا, لكنه قانوني بأن تجهض المرأة الجنين حتى الشهر التاسع من الحمل, بموافقة اللجنة المسؤولة حسب القانون طبعًا.

ها لديك طفل جميل ومعافى, وسعيد بأن يعيش لكن يوجد زوجة او اخت ممكن ان تختار ان تقتله على اساس قانوني. هذا على فكرة ما يسميه العالم والبعض منا " حرية الإختيار". احد النقاشات يدور كالأتي "هذا جسدي ولدي الاختيار في هذا الناتج".

سؤال: هل قانون البلاد التي اعيش بها شرير؟ فكر بهذا الموقف: اذا ذهبت غدًا وقتلت جاري بإرادتي, سأكون بالسجن بصفتي مجرم. ممنوع ان نقتل! والتوراة تعبر عنه كالتالي:
لا تقتل !! "خروج 20 وتثنية 5 "

في العهد القديم -او دعونا نقول الاتفاقية المشتركة-, كان من الضروري ان يحارب شعب اسرائيل "حروب الرب " لكي تحمي نفسها من عبادة الأوثان, كلمة الله تفرق بوضوح بين قتل الاعداء الوثنين, وبين اغتيال الأبرياء بدم بارد, او اي شخص ليس بإستطاعته الدفاع عن نفسه.

قل لي.. هل يستطيع الجنين في رحم الام ان يدافع عن نفسه؟ هل صراخه مسموع لأي شخص قابل لمساعدته؟ في فيلم "الصراخ المكتوم" نشاهد هذا الأمر بوضوح الجنين يطلب المساعدة خلال اجهاضه. لكن صراخه غير مسموع. بدون صوت مؤثر بدون اجابة.

اذًا نحن بالفعل احرار. احرار في اختيار قتل اطفالنا. العالم يعلمنا هذا ونحن نصدقه. ونقول لانفسنا كيف يمكن للأغلبية ان يكونوا مخطئين واكون انا على صواب؟ من انا على اية حال؟ من انت؟
صحيح نحن" مصنوعون على صورة الله" تكوين 1 اذ كنت قادر ان تعلن " اني قد امتزت عجبًا " مزمور 139 اذًا فأنت تؤمن ان اولادك ايضًا صنعوا بخوف وروعة, كمخلوقات الله لان " ثمرة البطن اجرة " مزمور 127‬


ترجمة من الانجليزية للعربية من قبل السيد فريد شحادة

خاص بكلام الاول

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.