مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم بولين دارسي عياد

اسمحي لي بأن أناديك “أرملة” بالرغم من صعوبة / مرارة هذه الكلمة. وكثيرات منا لا يقبلنها ويرفضن الواقع. ولكن لكي تتمكني من مواصلة حياتك، عليك تقبّل واقع ترملك بكامل الرضا، وأعلمني أنك مميزة لدى الله، وأن كلمة “أرملة” قد ذكرت 64 مرة في الكتاب المقدس في 62 آية. 13 مرة في العهد الجديد و51 مرة في العهد القديم، فكم أنت محبوبة ومميزة لديه...



إن سألنا من حولنا، نرى أنّ المعتقد الشائع يفيد بأنّ الله لا يتسبّب بأمور سلبية أو أنه لا يسمح بحصول أمور سيّئة. لعلّ هذا يساعد الكثيرين على الشعور بالتحسّن...



نحن نحيا دائما فرحين في الرجاء، نجد سلامنا في المسيح رجائنا، ويتقوي ايماننا بالله الذي احبنا واذ تبررنا بالايمان لنا سلام مع الله ونزداد في الرجاء حتي في الضيقات عالمين ان الضيقة تنشئ صبر وتزكية وثقل مجد أبدي...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

شباب صبابا: استهلاك الوجبات السريعة يضاعف من خطر الإصابة بالإكتئاب

| Share

ربما انتبهت إلى شعورك بالثقل العام والتعب النفسي بعد تناول وجبات سريعة، فهذا ليس وهما أو حتى شعور بالندم، وإنما قد يكون تأثير الوجبات السريعة على خلايا الدماغ. وقد كشف العلماء الإسبان في جامعة Las Palmas de Gran Canaria وجامعة Granada في دراسة حديثة اشتملت على ما يقارب 9000 شخص لا يعانون من الأمراض المزمنة واستمرت لمدة ستة سنوات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة يكونون أكثر عرضة من ذويهم الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا للإصابة بالإكتئاب بمعدل 51%! وقد فسّر العلماء هذه العلاقة بأن خلايا الدماغ تتكون من الأحماض الدهنية "اوميغا-3"، DHA و EPA الموجودة بكثرة في السمك. وعندما يكون الغذاء فقيرا بهذه الأحماض الدهنية، يضطر الدماغ الى استخدام الدهون المهدرجة الموجودة في الوجبات السريعة في تكوين خلايا جديدة، الأمر الذي قد يكون مسؤولا مباشرة عن الإصابة بالإكتئاب.
إضافة إلى ذلك، توصل الباحثون في هذه الدراسة إلى تأثيرات الوجبات السريعة على المزاج بأنها ذات علاقة "الجرعة بالمفعول"، بمعنى أنه كلما ازداد استهلاك الوجبات السريعة، كلما ارتفع خطر الإصابة بالإكتئاب. وقد أكد الباحثون أنه حتى استهلاك كميات قليلة من الوجبات السريعة مرتبط بالإصابة بالإكتئاب. أما أنواع الوجبات التي وجدت ذات علاقة بالإكتئاب، فهي ما يلي:
- النقانق
- الهامبرجر
- الكرواسون
- البيتزا
- الجاتوه
- المعجنات الدسمة
- الدونتس
وقد أكدت نتائج هذه الدراسة بحث مماثل أجراه العلماء الإسبان العام الماضي في نفس المجال، وقد اشتمل على ما يقارب 12 ألف شخص واستمر لمدة ستة أشهر وكشف أن استهلاك الوجبات السريعة يرفع من خطر الإصابة بالإكتئاب بمعدّل 42%. ومن الجدير بالذكر أن الإكتئاب هو ليس التأثير الوحيد للوجبات السريعة على الدماغ، حيث كشف بحث سابق أن الوجبات السريعة تسبب تلف في منطقة من الدماغ المتوسط تدعى الوطاء (hypothalamus) المسؤول عن تنظيم شعور الجوع والعطش ودورات الجسم الطبيعية، مما يسبب نوع من الإدمان على الوجبات السريعة واستهلاكها بكميات عالية.
أما عن المشروبات الغازية التي ترافق الوجبات السريعة، فقد بحث علماء أستراليون عام 2010 تأثيرها على الحالة النفسية في دراسة اشتملت ما يقارب 5000 شخص يزيد أعمارهم عن 16 عاما. وقد وجد العلماء علاقة بين وتيرة استهلاك المشروبات الغازية وبين الحالة النفسية، والتي يمكن تلخيصها بما يلي:
- 24% من الأشخاص الذين تراودهم أفكار الانتحار يستهلكون يوميا أكثر من نصف لتر من المشروبات الغازية.
- يتفع خطر الإصابة بالإكتئاب والضغط النفسي بمعدّل 60% لدى الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف لتر من المشرويات الغازية يوميا مقارنة مع أولئك الذين لا يستهلكوها بتاتا.
ومن جانب آخر، كشف العلماء أن بعض الأغذية تعتبر ذات فعالية أعلى في علاج الإكتئاب مقارنة مع العقاقير. وقد كشفت دراسة أمريكية في مستشفى McLean التابع لجامعة هارفرد أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية اوميغا-3 وتلك التي تحتوي على مركب uridine لها نفس فعالية العقاقير المضادة للإكتئاب مثل prozac و celexa. وتتواجد الأحماض الدهنية أوميغا-3 في السمك، الجوز، وحبوب التشيا (chia seeds)K أما مركب uridine فيتواجد في الدبس، البروكولي، البندورة، خميرة البيرا brewer's yeast ، البيرا، وكذلك في حليب الرضاعة.

سهى خوري - عزيزة، أخصائية التغذية

أسرة مجلة وموقع "كلام الاول" يتقدمون بالشكر الجزيل الى السيدة سهـــى خوري ألاخصـــائية في التغــــذية, السماح للموقع ومجلة "كلام الاول" بوضع مقالاتها الثمينة والقيمة عبر صفحتنا والمجلة

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.