مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم الأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

محبة الله لا مثيل لها،هى محبة عملية باذلة وتسعي لخلاصنا وتحريرنا أعلنها لنا الله لا بالكلام واللسان بل بالعمل والحق { لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ...

بقلم الأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

يتميز المؤمنين بحياة الفرح والرجاء في كل حين، حتى عندما تحيط بهم التجارب من كل جانب لانهم بالتجارب يدخلوا في شركة حمل صليب المسيح والتي يصاحبها تعزية الروح القدس...

بقلم الأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

الرجولة الروحية ... يدعونا الكتاب أن نكون رجال، ولا يقصد هنا الرجال فقط بل أن يكون لنا كمؤمنين رجال أو نساء صفات الرجولة الروحية من الجدية والشهامة والحكمة والصبر والثبات...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

الجمال خلقة الله؟ وكل منا يراه من زاوية مختلفة

| Share

لكل شخص ذواق مختلف سواء كنا نتحدث عن أحدث قاعة أوركسترا أم عن جاذبية أحد من الجنس الآخر أم عن لوحة على الجدار. لكن الأذواق ليست ما يُحدد الجمال (على الرغم من أننا نستطيع بالتأكيد أن ندرك ونقدر جوانب مختلفة من الأمور الجميلة)، لأن الجمال هو واقع دنيوي موضوعي يدل إلى صلاح الله.

يقول لنا القديس توما الأكويني أن "الجمال هو الذي يُرضي عندما يُدرَك". هذا ليس تعريفاً كاملاً عن الجمال، لكنه يقول لنا بدلاً من ذلك أن الجمال ليس فقط نعتاً وصفياً؛ إنه واقع يمكن إدراكه. كذلك، يعلمنا وصف الأكويني أن الجمال شيء نستطيع أن نلمحه، سواء من خلال النظر أم السمع أم اللمس.

إننا نعلم أن الله هو الذي خلق كل ما هو صالح سفر الجامعة 3: 11 صنع الكل حسنا في وقته وايضا جعل الابدية في قلبهم التي بلاها لا يدرك الانسان العمل الذي يعمله الله من البداية الى النهاية. من خلال جمال الخليقة، نتعرف أكثر إلى خالقنا الذي هو الجمال بذاته. يكشف لنا تعليم الكنيسة أن الله يتواصل معنا من خلال الجمال: "يتجلى لنا الله من خلال لغة الخلق العامة، عمل كلمته وحكمته: نظام الكون وتناغمه – اللذين يكتشفهما الطفل والعالم على حد سواء – "من عظمة الأمور المخلوقة وجمالها، ينشأ إدراك متماثل لخالقهما... لأن مبدع الجمال هو الذي خلقهما" مزمور 8 ايها الرب سيدنا ما امجد اسمك في كل الارض حيث جعلت جلالك فوق السموات. 2 من افواه الاطفال والرضع اسست حمدا بسبب اضدادك لتسكيت عدو ومنتقم3 اذا ارى سمواتك عمل اصابعك القمر والنجوم التي كونتها.

بالطبع، لا يمكن إيجاد الجمال في خلق الله فحسب، وإنما أيضاً في الفن الذي هو من صنع الإنسان. إن الذي يجعل الفن المتنوع الأشكال جميلاً هو أنه ينقل حقيقة عن علاقة الإنسان مع الله، عن الخليقة، أو عن الله بذاته. هذا لا يعني أن كل الفن الجميل هو فن مقدس، ولكنه أداة تنتقل الحقيقة من خلالها. لمعرفة المزيد من المعلومات حول ما يجعل الفن والفن المقدس جميلاً بشكل استثنائي.

يستطيع البشر أن يدركوا الحقيقة رسالة بولس الرسول الى اهل رومية الاصحاح الاول (الله هو كمالها) من خلال مظاهر الجمال – في الطبيعة وإبداعات الإنسان والفن. لقد كتب الشاعر جون كيتس: "الجمال هو الحقيقة، والحقيقة هي الجمال – هذا كل ما تعرفه على الأرض وكل ما تحتاج إلى معرفته". إن الجمال ليس ربما كل ما نحتاج إلى معرفته، لكنه بالتأكيد علامة تشير إلى جمال خالقنا وحقيقته سفر ايوب 9: 1 - 9.

 شربات جولا فتاة زهرة الماء العذب الموناليزا الأفغانية الفتاة و صاحبت أجمل عيون في العالم
شربات جولا فتاة زهرة الماء العذب الموناليزا الأفغانية الفتاة و صاحبت أجمل عيون في العالم
التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.