مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم جان راضي

في كتير ناس بتحب تستفيد و تتسلى خاصة بجمل دينية و صور و خبريات و افكار غريبة عجيبة و هالموضوع عبر كل وسائل التواصل الإجتماعي و خاصة الفيسبوك عم بزيد و يتطور...

المطران جورج خضر

ليس من إنسان مستقر. القديسون وحدهم يعيشون في سلام. سبب ذلك ان أكثرنا يضطرب بسبب ما يحدث حوله. كل مضطرب بسبب ما يحدث فيه...

ايبرهارد آرنولد

لاَ شريعة إلاَّ شريعة المحبة. والمحبة هي الفرحة بالآخرين (2 يوحنا 1: 5 - 6). فماذا تسمي إزعاجنا لهم؟...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

قواعد العتاب في المسيحيّة

| Share

تعالوا معاً نتعلم أصول العتاب وقواعده من حياة السيد المسيح له كل المجد.

أولاً: كثيرون أخطأوا إلى السيد المسيح ولم يعاتبهم.. لم يعاتب الذين صاحوا (اصلبه اصلبه)، ولا عاتب رؤساء الشعب من الشيوخ والكهنة والكتبة والفريسيين! ولم يعاتب تلاميذه الذين هربوا وقت القبض عليه، ولا خوفهم وإغلاقهم على أنفسهم في العلية... بل كان يعطف على حالتهم النفسية، لكنه وبخهم على عدم ايمانهم بقيامته (مر16: 14) .

ثانياً: العتاب لا يكون على كل شيء «إن كنت تراقب الآثام يارب ياسيد، فمن يقف؟ لأن عندك المغفرة» (مز103: 3) «ولا تدخل في المحاكمة مع عبدك، فإنه لن يتبرر قدامك حي» (مز143: 2) .

ثالثاً: العتاب يكون مختلطاً بالمديح... إخلط العتاب بالمديح مثل ما فعلت أبيجايل (1صم 25: 25- 31) نجد هنا داود صمم أن يقتل زوجها بسبب بخله وعدم تقديره وسوء معاملته، فأسرعت إلى داود النبي حاملة الهدايا، وبكلمات المديح سجدت عند قدميه ولم تخاطبه إلا بكلمة «سيدي» ووسط هذا المدح تقول له: «عندما يُقيمك الرب رئيساً على إسرائيل، لا تكون لك هذه معثرة... وأن سيدي قد انتقم لنفسه» .

رابعاً: العتاب يكون مع شخص يحبك ويقبل العتاب... لأن بعض من تريد أن تعاتبهم، قد يُصرون على أنهم لم يخطئوا، فتكون النتيجة أسوأ بكثير ويتعقد الموقف.. وتقول لنفسك: ليتني ما تكلمت.

خامساً: أضف في عتابك تقديرك لظروف الآخرين. إذا كان هناك عامل إنساني ينبغى أن تلتفت إليه، وينبغى أن تلتمس أعذاراً لمن تعاتبه حتى لا يكون عتابك شديد اللهجة.

هناك أيضاً نظرة العتاب... فقد تكون أحياناً شديدة وقاسية وخالية من الحب... ليتنا نتعلم هذا العتاب الغير مباشر الذي إستخدمه السيد المسيح إذ نظر إلى بطرس أثناء المحاكمة بعد إنكاره له، فخرج وبكى وندم. فهذه النظرة لم تكن نظرة لوم ولا دينونة لبطرس لكن تذكيراً قاده للتوبة.

الارشمندريت أغابيوس سعدي

التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.