مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

معلولا : "أنا مسيحي وإن أردتم قتلي لأنني مسيحي فلا مانع لدي!"

| Share

"أنا مسيحي وإن أردتم قتلي لأنني مسيحي فلا مانع لدي!" إنّها الصرخة الأخيرة التّي اطلقها واحدٌ من المسيحيين الثلاثة الذّين قضوا على أيدي الاسلاميين بعد ان رفضوا اعتناق الاسلام في معلولا التّي باتت تُعد "أرض الشهداء."

يعتبر مسيحييو سوريا معلولا وهي البلدة المسيحيّة الواقعة في شمال دمشق والتّي تعرضت في الأيام الأخيرة لهجمات المجموعات الإسلاميّة المُسلّحة "أرض شهداء".
واستطاعت وكالة فيدس بمساعدة شاهدة عيان وهي امرأة مسيحيّة (طلبت عدم ذكر إسمها لأسباب أمنيّة) موجودة في إحدى مستشفيات دمشق من إعادة تركيب تفاصيل ما حدث مع ثلاثة مسيحيين قُتلوا في معلولا.
وترأس بطريرك الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام الجنازة في 10 سبتمبر في دمشق يُعاونه لفيفٌ من البطاركة من طوائف مسيحيّة مختلفة.
وبحسب ما نقلته هذه السيدة الى وكالة فيدس، اقتحمت المجموعات المُسلّحة منازل العديد من المدنيين في 7 سبتمبر فأرهبوا أصحابها ودمروها وتعرضوا للرموز المقدسة فيها. وتروي السيدة ما حدث في إحدى هذه المنازل حيثُ كانت متواجدة مع أقاربها مخايل تعلب وابن عمه أنطون تعلب وحفيد مخايل سركيس الزاجم. حذر الإسلامييون جميع المتواجدين بضرورة اعتناق الإسلام فأجاب سركيس بوضوح قائلاً: "أنا مسيحي وإن أردتم قتلي لأنني مسيحي فلا مانع لدي."
فقُتل الشاب والرجلَين الآخرَين بدمٍّ بارد في حين نجت المرأة بأعجوبة إلاّ أنّها لم تسلم من الإصابة فتمّ نقلها بعدها الى مستشفى في دمشق.
وقالت الأخت كارمل وهي من المسيحيين الذّين يُساعدون النازحين من معلولا الى دمشق لوكالة فيدس: "استشهد سركيس بكلّ ما للكلمة من معنى فهو قُتل على مذبح الكراهيّة في الدين.
وبحسب ما أفادت مصادر محليّة الى وكالة فيدس في الأيام الأخيرة، دخل مسلحون البلدة المسيحيية في محاولةٍ لاخراج القناصين المسلمين المُتمركزين في المنازل إلا ان تقليص عدد بؤر المقاومة داخل البلدة لمهمة صعبة خاصةً بسبب التركيبة المعماريّة الخاصة بالبلدة التّي تقع معظم منازلها على سفح الجبل.
وتعرضت معلولا التّي كانت في مرحلةٍ سابقة بمنأى عن العنف يوم الاربعاء 4 سبتمبر الى هجوم أطلقه الثوار الأسلاميين الذّين أطلقوا النار على المنازل ودمروا وخرّبوا الكنائس والمنازل زارعين الرعب في صفوف المواطنين الذّين هربوا بمعظمهم الى خارج البلاد.

التعليقات
برامج   شهريّة
القادم
2020
السابق
القادم
نيسان
السابق
المزيد المزيد
برنامج الدبلوم في دراسات الكتاب المقدس عبر الانترنت
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.