مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
آخر الأخبار
ما هي الصفقة الكبرى؟ لماذا يرفض الفلسطينيون “صفقة القرن” بقلم القس الدكتور جاك سارة
إدارة وطلاب كلية بيت لحم للكتاب المقدس يحملون رسالتها لخارج البلاد
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مساق "اللاهوت والفكر المسيحي في فلسطين"
أنت لديك تأثير: كلية بيت لحم للكتاب المقدس تستضيف مؤتمر قمة القيادة العالمية السادس
كلية بيت لحم للكتاب المقدس في شيكاغو: ندوة نورث بارك اللاهوتية 2019
المعلمون: مثال يحتذى به فهم يُغيرون الحياة
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُطلق مبادرة المنتدى الفلسطيني الأكاديمي لحوار الأديان بالتعاون مع جامعة النجاح
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تفتتح أبوابها للعام الأربعين!
كلية بيت لحم للكتاب المقدس تُضيف برنامج دبلوم مهني متوسط في اللغة العبرية إلى برامجها
خدمة آنية بيده تُقيم اللقاء الأخير من سلسلة "حرّرني لأكون أنا نفسي"
مواضيع متعلقة   جديدة

بقلم هديل داوود مُعالجة نفسية بالفنون

حياتنا رسالة ندوّن فيها كثير من الخبرات، المواقف والأحداث التي تكون نتيجة لما نحن عليه اليوم. بعض من الأشخاص ترى بالمواقف والأحداث الصعبة سبب مقنع لتحبط ولتتقوقع بصدمة الحدث، أما اشخاص آخرين فيرون بتلك الاحداث فرصة للنهوض لتحويل الموقف إلى نقطة تحول جذرية بحياتها الشخصية، هذا ما نسميه بقصة نجاح.

بقلم دامرس نواورة

تتغير المواسم في حياتنا كما تتغير الفصول، ففي البعض منها نزرع وفي الآخر نحصد وفي غيرها كل ما علينا هو الانتظار. هل أنتِ في موسم كل من حولك ينعتكِ بالعانس أو يقولون فاتك القطار؟ وفي كل لقاء يسألونك آلاف المرات "وينتا بدنا نفرح فيكي؟". هل أصبح كل تركيزك إيجاد شريك الحياة والارتباط؟ هل أقنعكِ المجتمع بأن الحلم هو الزواج؟



لعلنا نعلم بأن ما يواري الضيق هو الفرج وان الدمعة مفتاح الابتسامة ولعلنا نعلم أيضا أن كل ما يقال وما يحدث، مرسوم كجدارية تمر على سلسلة الزمان تروي مشيئة الله لنا. وفي كثير من الأوقات نجد أن الأمور مترابطة لغاية أو لمراد معين، وسنتطرق الآن إلى الصلاة والانتظار...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

العلاقه بين التغذية وحب الشباب والتساؤلات الكثيره حولهما

| Share

لا تعتبر التغذية مسبب رئيسي لظهور حب الشباب أو من جهة علاج حب الشباب. ولكن التغذية كما نعلم تؤثر دائماً على الحالة الصحية للانسان ومنها ايضاً ظاهرة حب الشباب.

إن حبّ الشباب هو مرض جلدي شائع يصيب نحو 20% من المراهقين، وقد ازداد مؤخرًا انتشاره أيضًا بين البالغين. لم تجزم الدراسات حتى الآن بأن هناك علاقة مباشرة بين حبّ الشباب والغذاء، فالعلاج الرئيسي لحبّ الشباب هو الدواء. ومع أن الغذاء لا يعتبر من المسببات المباشرة لحبّ الشباب، إلا أن الاختيارات الغذائية الصحيحة تساهم بشكل كبير في نجاعة العلاج الدوائي.

فيما يلي بعض العوامل الغذائية التي كشفت الأبحاث تأثيرها في حبّ الشباب:

1. السكاكر والحبوب المقشورة وحب الشباب

لقد أثبتت أدلة حديثة بأن ارتفاع الأنسولين في الدم الناجم عن هضم السكاكر والحبوب غير المقشورة (الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، المعكرونة والمعجنات والبسكويت المصنوع من طحين أبيض)، يتسبّب بتفاقم حالة حبّ الشباب. وقد كشف الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلّة Clinics in Dermatology عام 2009 أنّ تجنّب السكاكر واستبدال الحبوب المقشورة بالحبوب الكاملة غير المقشورة (البرغل، الفريكة، الخبز والمعكرونة والمعجّنات المصنوعة من طحين قمح كامل) يساهم بشكل ملحوظ في السيطرة على حبّ الشباب.

2. حب الشباب والحليب

إنّ العلاقة بين الحليب وحبّ الشباب قديمة، حيث كشف الباحثون منذ عام 1949 أنّ الحليب هو من أكثر الأغذية شيوعًا المثيرة لحبّ الشباب، وذلك في دراسة اشتملت على 1925 شخصًا دوّنوا يوميّات غذائيّة. ولتحديد ما إذا كان استهلاك الحليب يرتبط بانتشار حبّ الشباب، قام فريق من الباحثين من جامعة هارفارد بتحليل استبيان دراسة شارك فيه 47335 امرأة، وتمّ نشره في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عام 2005. وقد كشف الباحثون عن وجود علاقة إيجابية بين استهلاك الحليب وبين حبّ الشباب، خاصة الحليب الخالي الدسم. وقد تبيّن أنّ احتمالات الإصابة بحبّ الشباب ارتفعت بمقدار 44% لدى المشاركات اللواتي استهلكنَ يوميًّا كوبين أو أكثر من الحليب المنزوع الدسم مقارنة مع أولئك اللواتي استهلكنَ كمّية أقلّ من الحليب المنزوع الدسم. وقد لاحظ الباحثون أنّ نسبة انتشار حبّ الشباب انخفضت لدى مَن استهلكن الحليب الكامل الدسم أو المنخفض الدسم. كما أفادت نتائج الدراسة أنّ استهلاك منتجات الحليب المختلفة مثل الأجبان واللبنة يرفع من احتمالات الإصابة بحبّ الشباب بمعدّل 53%.

وكان قد قام نفس الفريق عام 1996 بالبحث في العلاقة بين الحليب وحبّ الشباب في دراسة استطلاعيّة على فتيات في الولايات المتحدة تراوح أعمارهنّ ما بين 9 و 15 سنة. وقد وجد الباحثون أنّ زيادة استهلاك الحليب كان مرتبطًا مع أعلى معدّل انتشار لحبّ الشباب. ولم يجد الباحثون علاقة بين محتوى الدهون في الحليب وبين حب الشباب. ويفترض الباحثون أن العلاقة بين حب الشباب والحليب قد تتعلّق بالهرمونات، خصوصًا وأن معظم أنواع الحليب المتوافرة في الأسواق في الولايات المتحدة تأتي من البقر الحامل.

ولمّا كان الحليب ومنتجاته توفّر للجسم مصدرًا غنيًّا بالبروتين والكالسيوم، فلا ينصح بالانقطاع عنهما نهائيًّا، وإنّما لفترة تجريبية محدودة تحت إشراف أخصائية تغذية.

3. الأغذية المصنّعة وحب الشباب

لتحديد السبب الغامض وراء غياب حبّ الشباب لدى المراهقين في إحدى المناطق النائية في البراغواي، درس فريق من الباحثين 1315 شخصًا، بينهم 300 من المراهقين. وقد كشف الباحثون أنّ الغذاء اليومي للمشاركين يقتصر على الأغذية الطبيعية، مثل القمح والفواكه والخضار والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهن. وقد لاحظ الباحثون أنّه لم يتمّ العثور على الأطعمة المصنّعة مثل البسكويت والحلويات والنقرشات الجاهزة، والتي تشكّل طعامًا رئيسيًّا في النظام الغذائيّ الغربي.

4. عوامل غذائية إضافيّة

لقد تناولت الأبحاث عددًا من العوامل الغذائية الإضافية التي تؤثّر في تطوّر حبّ الشباب، ويمكن تلخيص نتائجها بالتوصيات التالية:

• الإكثار من شرب الماء

• تناول كميّات كافية من الخضار والفواكه

• تجنّب الحلويات والشوكولاطة

• الحدّ من تناول الوجبات السريعة

• الإقلاع عن التدخين

• معالجة النقص في فيتامين د في حال تبيّن وجوده

• تجنّب الأغذية باليود مثل السمك وفواكه البحر
سهى خوري - عزيزة، أخصائية التغذية

أسرة مجلة وموقع "كلام الاول" يتقدمون بالشكر الجزيل الى السيدة سهـــى خوري ألاخصـــائية في التغــــذية, السماح للموقع ومجلة "كلام الاول" بوضع مقالاتها الثمينة والقيمة عبر صفحتنا والمجلة

التعليقات
ايضا في السلسلة...  


24/04/2013 ‏ 19:05
ربما انتبهت إلى شعورك بالثقل العام والتعب النفسي بعد تناول وجبات سريعة، فهذا ليس وهما أو حتى شعور...
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.