مقابلات وريبورتاجات
ترانيم مختارة
مواضيع متعلقة   جديدة

جورج عبده

حاولت إثبات عدم وجود الله، حالًا بعد ما وجدت ابني البالغ من العمر 19 عامًا ميتا في غرفته. لقد انتحر! نظرت الى أقوى وأحدث الأدلة كي أظهر أنّ إمكانية وجود الله أمر سخيف...

ستريت جورنال

الكثيرون حينها كانوا متقبلين للرواية السائدة عن أن فكرة وجود «إله» للكون باتت من الأفكار البالية؛ وأنه عن طريق تقدم «العلم» قد صار بإمكاننا تفسير كل ما يجري...

جورج عبده

يظنّ البعض أنه لا حاجة لله في أيامنا هذه، فإن العلم قد أجاب عن أسئلة كثيرة وهو مصدر المعلومات الموثوق به...
تغيير حجم النص تصغير الخط اعادة الخط للحجم الطبيعي تكبير الخط

الكالسيوم مادة مهمة للاطفال والشيوخ

| Share
عندما نذهب الى الطبيب لنجري بعض الفحوصات الطبية فيكتشف الطبيب نقص في الكالسيوم. 
ماهو الكالسيوم؟

تعريفه:

أعلى العناصر المعدنية تركيزا في الجسم ويمثل 2% من وزنه ويتركز 99%منه في العظام و الأسنان و1% في السوائل و أنسجة الجسم.

فوائده:

تكوين العظام والأسنان والحفاظ عليهما بمساعدة فيتامين د النشط.
ضروري لأداء عمل القلب والجهاز العصبي.
عامل مساعد في تجلط الدم.
ضروري لنشاط بعض أنزيمات الجسم المختلفة.

 الحاجة إلى الكالسيوم من طفولة الجسم إلى شيخوخته

يؤثر النظام الغذائي وأسلوب الحياة إلى حدّ بعيد في صحة العظام لدى الأطفال في المستقبل، بينما تصبح التمارين هي الحاسمة عند التقدم في العمر.

وتعد الطفولة مرحلة حاسمة في صحة الهيكل العظمي، فالعظام في هذه المرحلة تنمو بوتيرة أسرع، والكالسيوم الموجود في الغذاء هو ما تحتاج اليه العظام لتنمو بكثافة.

والكالسيوم موجود بشكل أساسي في الحليب ومشتقاته, وفي الحبوب الكاملة, والخضراوات الورقية الخضراء، ويحتاج الأطفال بين عمر السنة والثلاث سنوات 300 ميلغرام من الكالسيوم يومياً، أما الأطفال بين عمر أربعة و10 أعوام فهم بحاجة إلى 550 ميلغراماً من الكالسيوم يومياً.

وفي هذه المرحلة يجب أن يحصل الطفل على كمية كافية من الفيتامين D فبدونه لن تمتص العظام الكالسيوم بشكل كافٍ مهما زادت نسبة استهلاكه، فيما يتوقف نمو العظام عند عمر العشرين ولكنها تستمر بزيادة كثافتها، لذا يحتاج الشباب في سن المراهقة إلى 1000 ميلغرام من الكالسيوم يومياً، والبنات إلى 800 ميلغرام. 

وفي هذه الحقبة يجب أن يتنبه الأهل إلى كمية مشروبات الصودا التي يستهلكها المراهقون لأن الجسد يبطل مفعول الأسيد الذي يدخل الدم بواسطة الكالسيوم المنتَزَع من العظام.

وفي العشرينيات يحتاج البالغون 700 مليغرام من الكالسيوم يومياً, وهذه الحاجة تبقى ذاتها مدى الحياة، وتستمر العظام في النمو إلى أن تتحدد كثافة العظام الأخيرة في العقد الثالث من عمر الإنسان.

وفي هذه المرحلة يُستحسن الابتعاد عن الأطعمة المالحة فهي تمتص الكالسيوم من العظام، ويجب الحرص على النوم جيداً لأن حرمان الجسد من النوم الكافي يعرضه لارتفاع حدّة تقلص العظام عند التقدم في العمر.

أما في العقد الرابع من عمر الإنسان فتبدأ العظام بخسارة كثافتها بوتيرة ثابتة، وفي هذه الحقبة يجب الانتباه إلى كمية الكافيين المستهلكة يومياً، لأن الإفراط في شرب القهوة يقلل كثافة العظام. 

وفي الأربعينيات تنخفض كمية الطاقة التي يحرقها الجسد 7%، ويبدأ تقلّص العظام رسمياً في هذه المرحلة التي من الضروري الحفاظ خلالها على وزن صحي حيث ترفع زيادة الوزن من هشاشة الركبة إلى 40%. 

وفي العقد السادس يخسر الجسد 25% من قدرته على امتصاص المعادن, وفي هذه المرحلة يلعب البروتين دوراً مهماً في نمو الأنسجة وإصلاحها. إضافة إلى ضرورة القيام بالتمارين للحفاظ على العظام والعضلات.

أهم أمراض نقص الكالسيوم:

التكزز مرض الكساح عند الأطفال يتصف بضعف النمو وتقوس عظام الساقين والساعدين.
مرض لين العظام خاصة عند الحوامل والمرضعات يتصف بألام العظام وضعف بالعضلات وقابلية الكسر بسهولة.
مرض تنخر العظام عند كبار السن يتصف بضعف العظام وسهولة كسرها لأقل الرضوض.
عند بعض الحوامل والرضع نتيجة لنقص مستوى الكالسيوم في الدم ويتصف بتشنج عضلي.

مزمور 104: 24 ما اعظم اعمالك يا رب.كلها بحكمة صنعت.ملانة الارض من غناك

منقول
صورة توضيحية
صورة توضيحية
التعليقات
المواد الموضوعة بالموقع ليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر المسؤولين عن الموقع, فهي تعبر عن وجهة نظر اصحابها او ناشريها,
نحن نضعها من اجل الحوار المتمدن ولسماع الرأي الاخر ولحوار بناء.